«معاريف»: الجيش «الإسرائيلي» يهدّد بشلّ حركة الطيران الحربي في حال عدم المصادقة على رفع موازنته

ذكرت صحيفة «معاريف» العبرية أن الجيش «الإسرائيلي» هدّد بشلّ حركة الطيران الحربي وتدريب القوات، إذا واصلت وزارة المالية رفض زيادة موازنة الدفاع. وفي السياق نفسه، نقل موقع «واللا» الإخباري «الإسرائيلي» عن مصدر رفيع المستوى في الجيش قوله: «إن الجيش الإسرائيلي هاجم أول من أمس الأحد، تعنت وزارة المالية على عدم المصادقة على زيادة موازنة الجيش خلال العام المقبل 2015»، وقال مهدّداً: «إذا لم نحصل على موازنة بحجم 63 مليار شيكل فسنعود إلى شلّ الطائرات مرة أخرى والتوقف عن تدريب القوات البرية، ابتداء من شهر نيسان المقبل».

وأضاف المصدر «الإسرائيلي»: «بكل بساطة سيتوقف الجيش كما لو أنه لم تقع هنا حرب خلال الشهرين الأخيرين، هذا ليس تهديداً ولكنه واقع».

فيما قالت صحيفة «هآارتس» العبرية إن هناك أزمة سياسية يواجهها الائتلاف الحاكم في تل أبيب ستزداد خلال الفترة المقبلة في حال تعمق الخلاف بين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير المالية يائير لابيد، على خلفية الصراع على موازنة الأمن.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مصادر في «الليكود» قولها إنه على رغم الخلافات في الرأي بين نتنياهو ولابيد، إلا أنهما لا ينويان تبكير موعد الانتخابات. ولم ينجح نتنياهو ولابيد حتى أمس، بجسر الخلافات بينهما حول الموازنة، ولم يعرضا بعد اجتماعهما أيّ اتفاق بشأن نقاط الخلاف، من بينها موازنة الدفاع، وحجم هدف العجز، ومطالب وزير المالية بتخصيص موازنة لوزارتي التعليم والتضامن، كما لم يعرض نتنياهو ولابيد أهدافاً محددة بشأن نقاط الخلاف هذه، الأمر الذي يترك باباً للمفاوضات بينهما.

ويتركز الخلاف بين الطرفين حول مطالبة وزارة الدفاع بزيادة موازنتها بمبلغ 11 مليار شيكل، بينما يوافق وزير المالية على زيادة مبلغ 2.5 مليار شيكل فقط، ومن المنتظر أن يجتمع نتنياهو ولابيد ثانية هذا الأسبوع، وقد ينضم إليهما وزير الدفاع موشي يعالون، في محاولة للتوصل إلى اتفاق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى