أنتاركتيكا: 17.5 مئوية مستوى قياسي جديد لدرجات الحرارة

قالت وكالة تابعة للأمم المتحدة أمس الأربعاء إن قاعدة أبحاث أرجنتينية قرب الطرف الشمالي للقارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكا سجلت مستوى قياسياً مرتفعاً جديداً لدرجات الحرارة بلغ 17.5 درجة مئوية 63.5 درجة فهرنهايت .

وأضافت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بعد مراجعة بيانات جمعت حول القارة القطبية الجنوبية للمساعدة في تتبع ظاهرة الاحتباس الحراري والتغيّرات الطبيعية في المستقبل إن قاعدة إكسبيرانسا سجلت المستوى القياسي لدرجات الحرارة في 24 مارس آذار 2015.

وقال مايكل سبارو خبير المناطق القطبية بالبرنامج العالمي لأبحاث المناخ الذي ترعاه المنظمة «التحقق من درجات الحرارة العظمى والصغرى يساعدنا في تكوين صورة عن الطقس والمناخ في واحدة من الحدود النهائية للأرض.»

وتضم القارة القطبية الجنوبية 90 في المئة من المياه العذبة في العالم في صورة جليد، إذا ذاب كله، فمن شأنه أن يرفع مستويات البحر بحوالي 60 متراً.

وقالت المنظمة إن المستوى القياسي السابق لدرجات الحرارة في المنطقة القطبية الجنوبية الأوسع – والتي تشمل كل المنطقة الواقعة جنوبي خط العرض 60- كان 19.8 درجة مئوية وسجل في الثلاثين من كانون الثاني 1982 في جزيرة سيجني بجنوب المحيط الأطلسي.

وبلغ أدنى مستوى على الإطلاق لدرجات الحرارة في أي مكان على كوكب الأرض -89.2 درجة مئوية -128.6 درجة فهرنهايت في محطة فوستوك للاتحاد السوفياتي السابق في وسط أنتاركتيكا في 21 تموز 1983. رويترز

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى