موجز

نظمت اللجنة العلمية في نقابة المهندسين في طرابلس، مؤتمراً بعنوان «محمية إهدن بعد 25 سنة»، برعاية وزير البيئة طارق الخطيب وحضوره، وبالتعاون مع لجنة محمية حرج إهدن وبمناسبة اليوبيل الفضي لإعلان حرج إهدن محمية طبيعية.

حضر افتتاح المؤتمر الذي عقد على مدى يومين السبت والأحد ممثل النائب سليمان فرنجية رفلي دياب، ممثل الرئيس نجيب ميقاتي المهندس باسم خياط، ممثل الوزير محمد كبارة د. ربيع كبارة، ممثل الوزير جبران باسيل بول مكاري، ، ممثل النائب محمد الصفدي د. مصطفى الحلوة، وأساتذة جامعيون ومهندسون ومهتمون.

عقد وفد بلدية بعلبك الذي يزور فرنسا والذي ضمّ رئيس البلدية العميد حسين اللقيس، رئيس لجنة السياحة محمد عواضة، رئيس لجنة الثقافة الدكتور سهيل رعد ومسؤولة العلاقات الخارجية عبير خوري جبيلي، لقاء مع وفد من مجلس بلدية أكس أون بروفانس الفرنسية Aix-en-Provence برئاسة ماريز جواسين ماسيني وعدد من اعضاء المجلس البلدي، وجرى بحث سبل التعاون بين مدينتي بعلبك وأكس أون بروفانس، لا سيما أنّ هناك توأمة قد حصلت بينهما قبل سنوات.

كما بحث المجتمعون سبل إعادة تفعيل الثقافة والسياحة وتعزيزهما بين المدينتين.

من جهة أخرى عقد اللقيس والوفد المرافق لقاء مع القنصل العام للسفارة اللبنانية في مدينة مارسيليا الفرنسية هلا كيروز، وجرى التداول في الأوضاع العامة في لبنان.

نظمت جمعية «الأرض ـ لبنان» واتحاد بلديات الكورة، في إطار مشروع «من المصدر حل بلدي ونظيف»، ندوة عن أهمية فرز النفايات المنزلية الصلبة من المصدر ودوره في تسهيل المعالجة الصحيحة والمستدامة من خلال تقنيات التدوير والتسبيخ، في مبنى قصر بلدية أميون بحضور قائمقام الكورة كاترين كفوري أنجول، رئيس اتحاد بلديات الكورة المهندس كريم بو كريم، رئيس الحركة البيئية اللبنانية بول أبي راشد، ورؤساء جمعيات وأندية ومدعوين.

دعت مجموعة من «شباب جبيل يحاسب» إلى الاعتصام عصر الأربعاء المقبل أمام سرايا جبيل، بعد أسبوع من صدور البيان الأول الذي طالب بإقفال موقت لمرامل منطقة بلحص، بسبب الضرر البيئي الموصوف ولجهة الحفاظ على سلامة الطريق الوحيد الذي يربط الساحل بجرد جبيل الجنوبي.

وتسبق الاعتصام جولة إعلامية، ينظمها التجمع بالتنسيق مع وسائل الإعلام، لوضع الرأي العام اللبناني في صورة ما يجري كي لا تنتقل هذه الكارثة من منطقة إلى أخرى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى