لحام: المسيحيون هم أهل هذه الأرض ولن يستبدلوها بأي بلد آخر

أكد بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام «أنّ المسيحيين هم أهل الأرض وأبناؤها ولن يستبدلوها بأي أرض أو بلد آخر»، محذراً «من خطر التهجير الذي تقوم به بعض الجماعات التي لا تمثل قيم الدين الإسلامي والخارجة على تعاليمه وروحانياته».

ودعا لحام في محاضرة أمام مؤتمر «السلام وتقارب الأديان» في تايوان، «الدول الغربية إلى عدم تشجيع المسيحيين على الهجرة إليها». وحضّ الزعماء والقادة المسلمين على «أن يأخذوا المبادرة الجادة لطمأنة المسيحيين وحمايتهم»، مشدّداً على أنّ «المسيحيين هم عرب أصليون ولا يطلبون أي حماية غير حماية الدولة المدنية التي يعيشون في كنفها في ظل مواطنة صحيحة ومتكافئة».

ورأى لحام «أنّ التضامن العربي هو المدخل إلى صناعة السلام ومنع تفتيت المنطقة التي تتعرض لسيناريوات خطرة»، مؤكداً «نظرته وطرحه حول أسس السلام». وأشار إلى أنّ «السلام في فلسطين هو الباب إلى منع العنف وإحلال السلام في العالم».

إلى «معاناة الشعوب في الشرق الأوسط»، لافتا إلى « مفاصل الأزمة السورية، والوجود المسيحي الحر في المنطقة»، ومشيرا إلى الحضور المسيحي «الفاعل والمتفاعل مع إخوتنا المسلمين حيث بنينا معا حضارة مشرقية غنية بالقيم والروحانيات».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى