استطلاع: فوز ساحق لماكرون على لوبان

يواصل المرشح المستقل لانتخابات الرئاسة الفرنسية «إيمانويل ماكرون» شقّ طريقه نحو الفوز في السباق الرئاسي المقبل، إذ أظهر استطلاع جديد للرأي «أنّه عزّز مواقعه السياسية مقارنة بمنافسيه».

وسيبلغ الحصاد المتوقع لوزير الاقتصاد الفرنسي السابق، حسب ما تقوله معطيات الاستبيان الذي أجرته مؤسسة «an Elabe» لقناة «BFM TV» الفرنسية، 25.5 بالمئة من أصوات الناخبين الفرنسيين في إطار جولة الانتخابات الأولى، التي ستجري في 23 من الشهر المقبل، بينما ستحصل منافسته الأساسية حالياً مارين لوبان، زعيمة لأقصى اليمين الفرنسي، على 24 في المئة.

والجدير بالذكر، أنّ كلا السياسييَن حققا تقدماً بسيطاً في هذا المؤشر مقارنة بالاستبيان المماثل السّابق، الذي أظهر أنّ مستوى شعبية كليهما كان أقلّ بـ1 في المئة عمّا هو عليه الآن.

أمّا ممثل حزب «الجمهوريون» اليميني المعتدل فرانسوا فيون، الذي كانت استطلاعات الرأي المختلفة تصفه في بداية الحملة الانتخابية بـ «المرشح الأوفر حظاً»، فقد تمكّن أيضاً من تعزيز مواقعه، حيث ارتفعت نسبة دعمه بين المواطنين الفرنسيين بنقطة مئوية واحدة لتصل 18 في المئة من أصوات الناخبين.

لكنّ هذا الإنجاز لن يؤثر بشكل ملموس على الوضع العام للسباق الرئاسي، حيث أكد استطلاع «an Elabe» أنّ «فيون» الذي انهارت شعبيته على خلفية الفضيحة حول «الوظائف الوهمية» لزوجته ونجليه في البرلمان الفرنسي، وتوجيه اتهامات رسمية له من قِبل النيابة باختلاس أموال الدولة، لن يتأهل إلى المرحلة الثانية من الانتخابات التي ستجري يوم 7 أيار المقبل.

ومن المتوقع أن يحقق «ماكرون» فوزاً ساحقاً في هذه الجولة على «لوبان»، حيث سيصوت 67 في المئة من المشاركين في الاقتراع لصالح المرشح المستقل مقابل 37 في المئة لصالح لوبان، حسب الاستطلاع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى