فارس: النظام البرلماني لا يحتمل الفراغ في المجلس النيابي

اعتبر عضو الكتلة القومية الاجتماعية النائب د. مروان فارس، أنّ «رسالة الرؤساء الخمسة السابقين الموجّهة للقمّة العربية خطأ كبير جداً بحق لبنان، لكنّها لم تؤثّر لأنّ الرؤساء الخمسة سابقون، أي لا صفة لهم. وكما أشار وزير الخارجية جبران باسيل، فإنّ هذه الرسالة تصلح للأرشيف ولا قيمة معنويّة ولا خارجية لها».

وأشار فارس خلال استقباله وفوداً شعبيّة في دارته في القاع، إلى أنّ «منطقة الوعر في حمص أصبحت خالية من المسلّحين الإرهابيين، وبذلك تكون حمص بشكلٍ كامل منزوعة السلاح من الإرهابيّين، ممّا يعني أنّ عدداً كبيراً من النازحين السوريّين يمكنه العودة إلى هذه المنطقة. وهذا الأمر يحتاج طبعاً إلى تواصل وتعاون بين الحكومتين اللبنانيّة والسوريّة».

أمّا بالنسبة لقانون الانتخاب، فرأى فارس «أنّ تعدّد المشاريع يعني عدم وجود مشروع حقيقي للانتخابات في لبنان، والمسؤولية تقع في هذا المجال على عاتق الحكومة لأنّها حكومة ثقة وطنيّة، تشكّلت لتكون حكومة انتخابات، واذا لم تحصل الانتخابات سيصبح لبنان محاطاً بالخطورة».

وقال: «نحن في الحزب السوري القومي الاجتماعي، تقدّمنا منذ سنوات باقتراح قانون يعتمد النسبيّة الكاملة من خارج القيد الطائفي، ولبنان دائرة انتخابية واحدة تتمثّل فيها كلّ القوى، ويشارك جميع المواطنين في اختيار المرشّحين، وخصوصاً أنّ النائب هو عن لبنان بأكمله» لافتاً إلى «أنّ الرئاسة والحكومة ستتعرّضان لاهتزاز كبير إذا لم تحصل الانتخابات النيابية، لأنّ نظامنا برلماني، وبالتالي لا يمكن أن يحصل فراغ في المجلس النيابي ولو لدقيقة واحدة».

وختم فارس داعياً كلّ القوى السياسية إلى «الأخذ باقتراحنا كحزب لإجراء الانتخابات النيابيّة تمهيداً لإلغاء الطائفية، التي هي المرض وعلّة العلل في لبنان».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى