نشاطات وزارية وعسكرية في إيطاليا

التقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وزير التعاون الدولي البريطاني أليستر بيرت وتناول البحث مواضيع تتعلق باللاجئين والأوضاع في الشرق الأوسط والخلاف الروسي – البريطاني المستجد. ثم بحث الوزير باسيل مع نائب مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى دايفيد ساترفيلد آخر المفاوضات التي تُجريها الولايات المتحدة الأميركية مع فلسطين المحتلة حول ترسيم الحدود البحرية والبرية. بعدها عرض وزير الخارجية مع نظيره القبرصي الجديد العلاقات الثنائية، واتفقا على أن يلتقيا في بيروت في 28 الحالي في اول زيارة خارجية له.

التقى وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في روما الممثل الشخصي للرئيس الروسي للشرق الاوسط ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف ووزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط أليستر بيرت، الذي أكد «أهمية دور وزارة الداخلية اللبنانية في حفظ الأمن، وحماية لبنان والمساعدة في ملف النازحين السوريين».

ورأى المشنوق أن «مشاركة 40 دولة في مؤتمر روما 2 لدعم الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية، تعبير عن تمسكها بدعم لبنان وأمنه وتعزيز دور الأجهزة الأمنية».

وشكر بيرت على «الدعم البريطاني لقوى الأمن والتعاون في مجالات التدريب». واعتبر أن «الموقع الجغرافي للبنان يستوجب دعم المجتمع الدولي وتضافر الجهود لدعم الأمن والاستقرار فيه».

بحث وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف مع نظيره المغربي عبد اللطيف لوديي في مشاركة المغرب في مؤتمر روما، كما تم التطرق الى العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها ولا سيما في المجالين العسكري والدفاعي.

وكان الصراف التقى المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في السفارة اللبنانية في روما، وقد حضر مؤتمر روما- 2 لدعم الجيش والقوى الأمنية والتحضيرات الجارية له في صلب هذا اللقاء.

واطلع الوزير الصراف، الذي وصل في وقت سابق الى العاصمة الايطالية للمشاركة في مؤتمر روما-2 مع الوفد اللبناني الرسمي برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري، من عدد من الشركات الإيطالية لصنع الأسلحة Leonardo, Iveco, Fincantieri على شرح مفصل عن أهم الأسلحة الايطالية.

حضر قائد الجيش العماد جوزاف عون، على هامش مؤتمر روما، اجتماعاً في قيادة القوات المشتركة الإيطالية، حيث التقى كلاً من قائد القوات المشتركة اللواء Lanza de Cristoforis Nicola، قائد القوات الجوّية الفريق Settino Caputo، قائد القوات البحرية العميد Paolo Treu، قائد القوات العاملة في الشرق الأوسط اللواء Gilles Boidevezi، وقائد قوات الدرك الإيطالية الفريق Giovani Nistri . وخلال الاجتماع، قدم الجانب اللبناني عرضاً مفصلاً عن حاجات الجيش اللبناني، وفقاً للمهمات الموكلة إليه. وعبر العماد عون عن شكره للجهود المبذولة في سبيل إنجاح المؤتمر، وللهبات الإيطالية المتواصلة للجيش اللبناني، بالإضافة إلى الدور المهم الذي تؤديه الوحدات العسكرية الإيطالية العاملة في إطار قوات الأمم المتحدة الموقتة في لبنان.

وأعرب الجانب الإيطالي من جهته، عن تقديره للدور الوطني الذي يضطلع به الجيش والكفاءات البشرية التي يتمتع بها، مبدياً تجاوباً كبيراً مع احتياجاته القتالية التي تدعمه وتعزز قدراته في مجالات التسليح والتدريب واللوجستية.

اجتمع المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان ورئيس أركان الدفاع الإيطالي القائد السابق لقوات الطوارئ الدولية العاملة في لبنان «اليونيفيل» الجنرال كلاوديو غراتسيانو، وتم عرض الأوضاع الأمنية في لبنان، والمهام الملقاة على عاتق قوى الأمن الداخلي، إضافة إلى عرض حاجاتها على مختلف الأصعدة، وتم البحث في تطوير سبل التعاون بين الأجهزة الأمنية في البلدين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى