Latest News

فلسطين المحتلة

شارك عشرات المواطنين، أمس، في وقفة تضامنية أمام الممثلية الفنزويلية، في مدينة رام الله، احتجاجاً على محاولة الانقلاب الفاشلة على نظام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، متهمين الولايات المتحدة برعاية الانقلاب على الشرعية.

ورفع المشاركون في الوقفة التي دعت لها القوى الوطنية والإسلامية، الشعارات المندّدة بمحاولة الانقلاب، والداعمة للرئيس مادورو، والمثمنة لمواقف فنزويلا مع شعبنا، مردّدين الهتافات الغاضبة والمستنكرة لتدخل الولايات المتحدة ورئيسها دونالد ترمب بالشؤون الداخلية للعديد من الدول.

وسلّم رئيس دائرة أميركا اللاتينية في مفوضية العلاقات الدولية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني «فتح» محمد عودة، بياناً لسفير فنزويلا البوليفارية لدى فلسطين ماهر طه، عبر خلاله عن موقف الحركة من محاولة الانقلاب، وقلقها إزاء ما تشهده الجمهورية من أحداث، واستنكارها تدخل بعض الدول بشؤونها الداخلية بشكل مباشر من خلال دعم الانقلاب.

أطلقت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، أمس، برنامج»Sunref» لتمويل مشاريع خاصة بالطاقة البديلة في فلسطين، الذي تنفذه بدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية AFD ، والاتحاد الأوروبي، بالشراكة مع بنك فلسطين وبنك القاهرة عمان، وتبلغ قيمته الإجمالية 33 مليون يورو.

وجرى حفل إطلاق البرنامج في رام الله، برعاية رئيس الوزراء رامي الحمد الله، وعبر الربط التلفزيوني مع غزة، بحضور ممثلين عن المؤسسات الشريكة.

وقال رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، إن «البرنامج يهدف إلى دعم استثمارات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وتغيير المناخ في القطاع الخاص الفلسطيني، من خلال إنشاء سوق للاستثمارات الخضراء التي تعزّز الخدمات والتقنيات التي لها تأثير إيجابي على البيئة والمناخ، بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لقطاع الطاقة بشكل عام وأهداف التنمية المستدامة لفلسطين بشكل خاص.

الشام

ناقش مجلس الشعب في جلسته الخامسة من الدورة العادية التاسعة للدور التشريعي الثاني المنعقدة برئاسة حموده صباغ أداء وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والقضايا المتصلة بعملها وذلك في إطار متابعة المجلس قضايا المواطنين والاهتمام بالواقع الخدمي والمعيشي.

وطالب عدد من أعضاء المجلس بتكثيف الرقابة التموينية على الأسواق وتخفيض أسعار المواد والاحتياجات الأساسية وزيادة الاهتمام بنوعية رغيف الخبز والتشدّد في مراقبة الأفران العامة والخاصة ولا سيما سعر ووزن ربطة الخبز وإعادة النظر في مخصصات الدقيق التمويني والحدّ من عمليات تهريبه وبيعه.

العراق

أعرب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أمس، عن تاييد المملكة للعراق، فيما أبدى دعم بلاده لأمن العراق.

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان، إن «رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي تلقى اتصالاً هاتفياً من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان»، مبيناً أن «الأخير عبّر عن تهانيه وعن تأييد المملكة العربية السعودية الكامل للعراق ودعمها لأمنه وازدهاره الدائمين».

وشكر عبد المهدي بن سلمان، وأعرب عن «ترحيب العراق بتطور العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين وحمّله تحياته الى الملك سلمان بن عبدالعزيز».

الأردن

أكد الملك عبدالله الثاني أهمية الاستفادة من الخبرات الوطنية في مختلف المجالات، والتنسيق والعمل بتشاركية بين جميع المؤسسات الرسمية والأهلية لتحديد الأولويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للمرحلة المقبلة وتقديم الحلول للتحديات التي تواجه الوطن.

وخلال لقاء الملك في قصر الحسينية أمس، مع رئيس وأعضاء جماعة عمان لحوارات المستقبل، لفت الملك إلى أهمية ترجمة الأفكار والدراسات البناءة التي تنطوي على جهود خبراء ومتخصصين في مختلف المجالات إلى برامج واقعية.

وتناول اللقاء، عدداً من القضايا المحلية، وفي مقدمتها الاوضاع الاقتصادية، حيث عبر الملك عن ثقته بقدرة الأردن على تجاوز التحديات بتعاون الجميع.

الكويت

أكد رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» المستشار عبدالرحمن النمش أمس، حرص الكويت على تعزيز وتوثيق التعاون مع المنظمات والهيئات الدولية المتخصصة في مجال مكافحة الفساد.

اضف رد