فلسطين المحتلة

بحث مساعد وزير الخارجية والمغتربين لشؤون آسيا وافريقيا واستراليا السفير مازن شامية، أمس، في مقر الوزارة بمدينة رام الله، مع ممثل جمهورية جنوب افريقيا لدى دولة فلسطين السفير أشرف سليمان، الأوضاع في دولة فلسطين، وهنأه على عضويتها في مجلس الأمن كعضو غير دائم.

وأكد شامية ثبات الموقف الفلسطيني، المتمسك بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس، مشيداً بموقف جمهورية جنوب أفريقيا الداعم لشعبنا ولحقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال.

أطلع سفير دولة فلسطين هاشم الدجاني، أمس، وزيرة خارجية جمهورية ناميبيا نيتومبو نديتواه، على المستجدات الفلسطينية، حيث جرى اللقاء في مقر وزارة العلاقات الدولية والتعاون.

وبحث اللقاء معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال وتعزيز العلاقات الثنائية، بالإضافة الى العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك .

من جانبها، أكدت الوزيرة على موقف ناميبيا الثابت بدعم حق الشعب الفلسطيني في تحقيق طموحاته بالحرية والاستقلال ودعمها لتوجهات القيادة الفلسطينية في المحافل الدولية، خاصة في إطار الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة وكافة المنظمات الدولية، وسعيهم للعمل مع جميع الدول الصديقة لتعزيز التضامن مع فلسطين، خصوصاً على الساحة الأفريقية.

وجه عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» اللواء توفيق الطيراوي تحذيراً شديد اللهجة لحركة حماس في معرض رده على التحشيد الإعلامي الذي تقوم به ضد منظمة التحرير الفلسطينية والرئيس محمود عباس وحركة فتح، والشعارات المتساوقة مع المخطط الأميركي والصهيوني الهادف إلى شطب الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني، كمقدمة لشطب القضية برمتها.

الشام

أكدت نائب رئيس الجمهورية الدكتورة نجاح العطار ضرورة مواجهة أطروحات الغزو الفكري الأجنبي باسم الحداثة والعصرنة والتي تدعو للتنكر للتراث واللغة وقطع جذورنا الحضارية وإضاعة كنزنا الثقافي وإحداث قطيعة معرفية بين تراثنا وراهننا وتغريب الشخصية الوطنية العربية.

ونبهت الدكتورة العطار خلال افتتاح المؤتمر السنوي العاشر لمجمع اللغة العربية بدمشق في مكتبة الأسد الوطنية «كلّ الذين انساقوا وراء مفاهيم خاطئة قد تسهل السقوط على أعتاب نمطيات معادة أو مستعادة وأنّ اللغة تشكل عائقا أمام التقدم والتطور محذرة من الإصغاء إلى توصيات دوائر أجنبية ومؤسسات تملي علينا ضرورة التخلي عن لغتنا في التعليم تحت عناوين ألا سبيل للدخول في العصر إلا باستخدام لغات الدول العظمى ومنذ مراحل التعليم الأولى، داعية إلى مواجهة تلك الأطروحات بأشدّ حالات الوعي والحذر.

العراق

كشف القيادي في التيار الصدري حاكم الزاملي، أمس، عن وجود جهات خارجية تحرك الارهابيين لتنفيذ عمليات في الداخل، فيما دعا الحكومة إلى اتخاذ موقف جاد إزاء تواجد القوات الأميركية.

وقال الزاملي في بيان، إنّ «القوات الأمينة تسلمت من قوات «قسد» السورية 280 إرهابي ينتمون لتنظيم داعش الإرهابي»، مبيناً أنه «تمّ تحويلهم إلى خلية الصقور التي بدورها ستحقق معهم للاستفادة من المعلومات التي لديهم».

الأردن

أكد رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتور عيسى الخشاشنة ضرورة أن يكون مشروع قانون إدارة النفايات لسنة 2017 متوافق بشكل كبير مع الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات باعتباره أصبح متطلباً وطنياً وعالمياً.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة أمس لمناقشة الخطة الوطنية لإدارة النفايات ومشروع قانون إدارة النفايات، بحضور وزيري الشؤون البلدية وليد المصري، والزراعة إبراهيم الشحاحدة، ونائب أمين عمان حازم النعيمات ومدير الادارة الملكية لحماية البيئة العقيد وحيد تسي، والأمناء العامين في وزارات البيئة والصحة والصناعة والتجارة وممثلين عن غرف الصناعة والتجارة.

الكويت

قال الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح أمس أنّ الكويت حلت رابعاً في لائحة اكبر 50 مصرفاً في دول مجلس التعاون الخليجي لعام 2018.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى