ميركل تستبعد التوصّل إلى اتفاق بشأن بريكست

قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، خلال اتصال مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن «احتمالات التوصل إلى اتفاق بشأن بريكست أصبحت ضئيلة جداً ومستبعدة». وأفادت مصادر مطلعة على الاتصال الهاتفي الذي جرى بين جونسون وميركل في الساعة الثامنة صباح أمس، بأن «لا يمكن أن يكون هناك اتفاق إلا إذا بقيت إيرلندا الشمالية في الاتحاد الجمركي».

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن مصدر في رئاسة الحكومة البريطانية قوله إن «محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تقترب من الانهيار»، وإن «في حال لم تقبل لندن ببقاء إيرلندا الشمالية في الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي، فمن غير المرجح أن تكون هناك صفقة». وفي السياق عينه، قال مصدر حكومي بريطاني أمس، إن «لندن لا تعتقد أن الاتحاد الأوروبي يتفاوض بجدية بشأن اقتراح مقدّم من جونسون». وقال: «إنهم لا ينخرطون في المحادثات أو يتفاوضون بجدية».

وتعدّ مسألة الحدود بين مقاطعة إيرلندا الشمالية التابعة للمملكة المتحدة وجمهورية إيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي، أبرز العقبات التي تحول دون الاتفاق بين لندن وبروكسل، لأن لندن ترفض إبقاء إيرلندا الشمالية ضمن الاتحاد الجمركي الأوروبي كشرط لاستمرار الحدود مفتوحة بين شطري الجزيرة الإيرلندية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق