نشاطات اقتصادية

استقبل وزير المالية علي حسن خليل سفيرة الاتحاد الأوروبي أنجيلينا إيخهورست، يرافقها مسؤول برامج الطاقة في منطقة الشرق الأوسط، وبحث معها في مشاريع الطاقة وسبل تمويلها ودور الاتحاد الأوروبي واستعداده للمساعدة، وخصوصاً في ما يتعلق بمحطات الإنتاج في معمل دير عمار.

كما عرض خليل مع السفير الفرنسي باتريس باولي العلاقات الثنائية بين لبنان وفرنسا والمشاريع المشتركة وأهمية الإسراع في إنجاز قانون المياه الذي يناقش في اللجنة الوزارية المختصة.

بحث وزير الاقتصاد والتجارة ألان حكيم في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين لبنان وأستراليا، مع السفير الأسترالي غلين مايلز.

وعرض حكيم الوضع الاقتصادي «في ظلّ الظروف القائمة والمحيطة بلبنان، حيث قاوم الاقتصاد اللبناني وتمكّن من الصمود وسجل نمواً بنسبة 1.8في المئة، مشدّداً على «أهمية المغتربين اللبنانيين ودورهم في الاقتصاد الوطني».

كما دعا إلى «انتخاب رئيس للجمهورية لتعزيز الثقة بلبنان واستقراره».

وتطرق البحث أيضاً، إلى الأزمة السورية وآثارها الاجتماعية والاقتصادية على لبنان، حيث أبدى مايلز إعجابه «بمقاومة الاقتصاد اللبناني»، شارحاً دور أستراليا على صعيد المشاركة في مساعدات النازحين السوريين من خلال المؤسسات الدولية. وركز الجانبان على ضرورة تفعيل دور القطاع الخاص في كلا البلدين، «لما له من انعكاسات إيجابية على الصعيد التجاري والاستثماري».

وكان حكيم التقى المدير العام لمرفأ طرابلس أحمد تامر، وجرى عرض أفكار جديدة ضمن التعاون بين الوزارة وإدارة المرفأ.

عرض وزير الطاقة والمياه آرتور نظريان المشاريع المموّلة من الوكالة الفرنسية للتنمية، مع السفير الفرنسي باتريس باولي، في حضور المدير العام للموارد المائية والكهربائية فادي قمير ومدير الوكالة الفرنسية للتنمية ليونيل كافيريني.

كما جرى البحث في مشروع Code de l eau، حيث أكدت الوزارة العمل على إنهاء المشروع في أقرب وقت ممكن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى