مجلس الوزراء عيّن لجنة الرقابة على المصارف وسلام يجدّد تأكيد ضرورة انتخاب رئيس

ترأس رئيس الحكومة تمام سلام جلسة عادية لمجلس الوزراء، قبل ظهر أمس في السراي الحكومية، في حضور الوزراء الذين غاب منهم وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق.

وإثر الجلسة، التي استمرت قرابة ثلاث ساعات، تلا وزير الإعلام رمزي جريج المقررات الرسمية، مشيراً إلى أنّ الرئيس سلام جدّد، في مستهل الجلسة، تأكيد «ضرورة انتخاب رئيس جديد للجمهورية، لأنّ استمرار شغور مركز الرئاسة يؤثر سلباً على عمل المؤسسات الدستورية كافة، ويحرم البلاد رأس السلطة، الذي يشكل رمز وحدة الوطن وحامي الدستور، مذكراً بأننا يوم أمس طوينا الجلسة العشرين المخصّصة للانتخاب من دون أن يتوافر النصاب، آملاَ أن ينتخب رئيس للجمهورية في الجلسة المقبلة».

وأضاف: «قبل مباشرة البحث في المواضيع الواردة على جدول أعمال الجلسة، أثار رئيس الحكومة موضوع تشكيل لجنة الرقابة على المصارف، وهو موضوع مهم يتعلق بصدقية النظام المصرفي، وبنتيجة التداول، قرر مجلس الوزراء تعيين اللجنة من السادة: سمير حمود رئيساً، أحمد صفا، منير اليان، جوزف سركيس وسامي عازار أعضاء».

ثم انتقل المجلس إلى البحث في بنود جدول الأعمال، فناقشها واتخذ في صددها القرارات اللازمة، وأهمها:

«أولاً: الموافقة على طلب وزارة الأشغال العامة والنقل تنفيذ أشغال صيانة شبكة الطرق وتجزئتها بموجب استدراج عروض، على ألا تتجاوز الصفقة مليار ليرة لبنانية وفي حدود نصف الموازنة المخصّصة لتأهيل وصيانة شبكات الطرق.

ثانياً: الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي إلى قبول هبات مالية لمصلحة بعض الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة.

ثالثاً: الموافقة على مشاركة بعض الوزارات في مؤتمرات وندوات في الخارج.

رابعاً: الموافقة على مشاريع مراسيم بنقل اعتمادات من احتياط الموازنة العامة إلى موازنة بعض الوزارات للعام 2015 على أساس القاعدة الإثني عشرية لتنفيذ أحكام قضائية ومصالحات.

خامساً: الموافقة على الآلية المقترحة من وزارة الخارجية لحضور اجتماعات وندوات ومؤتمرات في الخارج.

سادساً: الموافقة على طلب وزارة المالية تأجيل تطبيق الرسم السنوي المقطوع المفروض بموجب المادة 29 من الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2000 إلى العام 2016.

سابعاً: الموافقة على طلب إعفاء الجمعية الخيرية للروم الكاثوليك في بيروت وضواحيها من رسوم ترخيص البناء لإنشاء الطبقات العلوية لمأوى المسنين على عقار في منطقة الأشرفية».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى