بروكسيل تستضيف اليوم جولة حوار ليبية جديدة

تعقد اليوم وغداً الثلاثاء جولة جديدة من المشاورات بين الفرقاء الليبيين في العاصمة البلجيكية بروكسيل.

وبحسب بيان صدر عن هيئة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فإن الاتحاد «سيعقد الاجتماع بمشاركة 34 من ممثلي البلديات والقادة المحليين في إطار الحوار السياسي في ليبيا تحت رعاية الأمم المتحدة». وأضاف البيان أن الاجتماع سيترأسه برناردينو ليون المبعوث الدولي إلى ليبيا، مشيراً إلى أن الاجتماع ستفتتحه مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيديريكا موغيريني .

وقالت موغيريني «إن هذا الاجتماع سيعقد في وقت تقف فيه ليبيا على مفترق طرق، وإن المجتمعات المحلية تتحمل العبء الأكبر من الصراع والقتال». وتابعت: «آمل بأن يقدم هذا الاجتماع في بروكسيل، دعماً قوياً للعملية السياسية وسيساهم في التوصل إلى اتفاق».

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون اتهم عبدالله الثني رئيس الحكومة الليبية في طبرق بعرقلة الحوار بين الأطراف الليبية في المغرب، مهدداً إياه بسحب الشرعية من حكومته.

وذكرت صحيفة «لاريبوبليكا» الإيطالية أن ليون انتقد شن قوات تابعة للحكومة الليبية برئاسة عبدالله الثني هجوماً عسكرياً باتجاه طرابلس قبيل بدء جولة الحوار الثانية في الصخيرات، مشيراً إلى أنه استمع إلى تصريحات للثني تضعه وحكومته خارج إطار الشرعية الدولية، محذراً الثني من أن المجتمع الدولي سيتخذ إجراءات ضده في حال تواصلت العملية البرية بالقرب من طرابلس، مضيفاً: «ما يحدث ستكون له تداعيات من دون أدنى شك».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى