نشاطات اقتصادية

بحث رئيس الحكومة تمام سلام مع وزير الزراعة أكرم شهيبن يرافقه وفد من نواب الشمال والبقاع، سبل تصريف الإنتاج الزراعي، في حضور رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمؤسسة تشجيع الاستثمار إيدال نبيل عيتاني.

التقى وزير الطاقة والمياه آرتور نظريان نقيب العاملين والموزّعين في قطاع الغاز ومستلزماته في لبنان فريد زينون، يرافقه نقيب المحروقات وليد ديب، ونقيب عمال شركات الغاز فؤاد قازان، ووفد من نقابة موزعي قوارير الغاز في الشمال، وأعضاء النقابة، وبحث معهم في موضوع تبديل قوارير الغاز في الأسابيع المقبلة، والذي يشمل أربعة ملايين قارورة غاز في المرحلة الأولى، على أن يتم تلف القوارير الباقية.

وجرى التطرق إلى موضوع الصهاريج التي تعبئ قوارير الغاز في منطقة طرابلس وعكار، وتجهيز معامل التعبئة الموجودة في لبنان من أجل ضمان السلامة العامة.

وعرضت النقابة موضوع «سكر الأمان» في القوارير الجديدة من أجل حماية التهريب والتخفيف من الرسم على القوارير.

زار وفد من البنك الدولي، رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، بهدف استطلاع الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في مدينة طرابلس ومناطق الجوار، والوقوف على المعطيات التي يجب أن تتوافر لتعزيز توجه البنك الدولي من أجل تأسيس صندوق لدعم طرابلس والشمال.

ولفتت مسؤولة برامج التنمية البشرية والفقر والعمل والجندرة حنين السيد إلى «أنّ البنك الدولي في صدد الانكباب على تجميع معلومات عن القطاعات التي تستدعي مساندتها وتقديم الدعم لها لكي تنمو وتزدهر»، مؤكدة «أنّ ما يهم البنك الدولي أنّ القطاعات التي يمكن مساندتها يجب أن توفر بدورها فرص عمل على المستويين القصير والمتوسط».

ولفت دبوسي، من جهته، إلى أنّ «القطاعات التي يتوجب دعمها وتتسم بطابع الأولوية هي المنتجات الزراعية وقطاع صناعة المفروشات، ونحن على نطاق مجلس الإدارة نعكف على إعداد خطط تتناول كلّ القطاعات، ومدينة طرابلس لطالما امتازت عبر التاريخ بمنتجات مميزة، وإذا ما عادت الظروف المؤاتية لها فإنها تنطلق من جديد في دورة إنتاجية أكثر تقدماً».

أطلق المدير العام للموارد المائية والكهربائية فادي قمير ضمن إصدارات «يونيسكو»، كتاباً تحت عنوان «ديبلوماسية العلوم وإدارة المياه العابرة للحدود، حالة نهر العاصي»، في جامعة ميلانو في إطار معرض إكسبو 2015 والذي يبدأ من 1 أيار الحالي ويستمر حتى 31 تشرين الأول المقبل في مدينة ميلانو، في إيطاليا .

جاء مضمون هذا الكتاب من خلاصة تنفيذ مشروع من قبل المديرية العامة للموارد المائية والكهربائية في وزارة الطاقة والمياه اللبنانية بالتعاون مع مركز Insubria للأمن الدولي ICIS وغيرها من المنظمات الإيطالية والدولية المعنية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى