علماء يبتكرون أقراص أنسولين

تمكّن العلماء لأول مرة من ابتكار أقراص لهرمون الأنسولين الضروري لمرضى السكر. هذا الابتكار الذي توصّل إليه علماء جامعة سانتا بربارا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، سيخلّص الملايين من المصابين بمرض السكري من استخدام الحقن دورياً. حيث أنّ بعض المرضى يضطرون إلى حقن نفسهم بالأنسولين سبع مرات في اليوم، وهذا بحدّ ذاته مشكلة كبيرة تواجههم يومياً.

ومنذ سنوات يحاول العلماء في مختلف دول العالم ابتكار أقراص أنسولين، ولكن المشكلة الرئيسية التي تواجههم دائماً هي أنّ جزيئات هذا الهرمون تتفكّك فوراً بسبب العُصارات الهضمية في المعدة والأمعاء. لذلك اقترح البعض تغليف الأقراص بأغلفة مختلفة، إلا أنّها جميعها لم تنجح في بلوغ الهدف المنشود. وأخيراً قرّر العلماء اللجوء إلى تكنولوجيا النانو.

وهكذا تمكّن علماء الجامعة من ابتكار لاصق نانومتري يمكنه أن يلتصق بجدار المعدة. هذا اللاصق يمنع، من ناحية، تفكّك جزيئات هرمون الأنسولين التي بداخله، ويسمح لها من ناحية ثانية، بالوصول إلى الأوعية الدموية. وهذه الأقراص قد تؤدّي إلى تخفيض جرعة الأنسولين اليومية التي يحتاجها مريض السكري.

وستخضع هذه الأقراص إلى اختبارات على الحيوانات والبشر، فإذا اجتازتها بنجاح، ستُعرض في الصيدليات بعد الحصول على الموافقات اللازمة. كما أنّ نجاح الاختبارات سيسمح باستخدام هذه التكنولوجيا في إيصال هرمون النمو واللقاحات والأجسام المضادّة التي تتفكّك في العصارات الهضمية أيضاً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى