سلام يلتقي مُقبل وأبو فاعور ويترأس اجتماع لجنة النازحين

ترأس رئيس الحكومة تمام سلام في السراي الحكومية اجتماعاً للجنة الوزارية المكلفة متابعة شؤون النازحين السوريين، في حضور الوزراء جبران باسيل، نهاد المشنوق، رشيد درباس، وسجعان قزي.

ولفت درباس إلى أنّ اللجنة بحثت في أمور عدة «أهمها التأكيد أنّ اللجوء السوري هو لجوء موقت، وإنّ العمل الدؤوب هو دائماً على تثبيت فكرة أنّ سورية لا تستطيع أن تستغني عن أبنائها وأنّ دول الجوار لا تستطيع أن تكون مقراً للجوئهم».

وأضاف: «كما بحثنا في المقاربات الدولية تجاه اللجوء السوري وضرورة تغيير الوسائل المتبعة من الإغاثة إلى تدعيم المجتمعات المضيفة وتهيئة ظروف أفضل للسوريين كي يتمكنوا تحت سقوف القوانين المحلية، ولا سيما القانون اللبناني من تأمين معيشتهم، وكان هناك أيضاً تأكيد أن الدعم الدولي للبنان يجب أن يكون أكثر كرماً لأنّ ما كان مقرّراً، وفقاً لاجتماعات الكويت لم تصل منه حتى نسبة النصف. هناك توجه لدى اللجنة لكي ننتج خططاً جديدة متطورة عن السنة الماضية لإدارة الأزمة كي نرفع المبالغ المقرّرة للبنان والنسبة المقرّرة أيضاً لصمود المجتمع اللبناني، بحثنا في موضوع الأطفال والتربية والتغذية والشروط الصحية وما يتعرض له المجتمع اللبناني من عبء باتجاه استهلاك بناه جراء العدد الضخم للسوريين وهذا العمل سيستمر بصورة دورية لأنّ اللجنة لم تجتمع منذ مدة ونحن اليوم سنجدِّد هذا النشاط».

والتقى الرئيس سلام نائبه وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، وتناول البحث الأوضاع والتطورات على الساحة الداخلية.

ثم استقبل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، الذي أطلعه على الاتصالات الجارية المتعلقة بالمستجدات السياسية على الساحة اللبنانية.

ومن زوار السراي: النائب عمّار حوري ورئيس هيئة الدفاع عن بيروت صائب مطرجي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى