البنك الدولي يموِّل مشروع إنشاء معمل لفرز النفايات في راشيا

جال وفد من البنك الدولي برئاسة مسؤولة الشرق الأوسط آيات مسلماني على منطقة راشيا والتقى في قصر اتحاد قلعة الاستقلال في خربة روحا رؤساء اتحادات بلديات: قلعة الاستقلال عصام الهادي، السهل محمد المجذوب، جبل الشيخ نائبه جرجي الحداد، في حضور وفد من مجلس الإنماء والاعمار وعدد من رؤساء البلديات.

وأوضح الهادي «أنّ الجولة تهدف إلى متابعة البنك الدولي لمعمل فرز النفايات والوقوف على كيفية التخطيط للعمل في المرحلة المقبلة للمشروع. وتركز البحث على المشروع المشترك بين الاتحادات الثلاثة»، مشيراً إلى أنّ البنك «وافق على تمويل المشروع بعد دراسة معمقة وطويلة قدمها له مجلس الإنماء والإعمار».

وقال: «إنّ مشاركة البنك الدولي في هذا المشروع تقدر بحوالي مليوني دولار أميركي، فيما اتحادات البلديات الثلاث تعهدت بالمساهمة بقيمة 750 ألف دولار لتمويل آلية التشغيل وغير ذلك».

وأعلن أنّ البحث تطرق خلال اللقاء إلى ضرورة توعية المجتمع المحلي على كيفية الفرز المنزلي وعدم الخوف من إنشاء المعمل لناحية التلوث البيئي والمياه الجوفية، لأنّ هذا المعمل سينفذ بأحدث الطرق والأساليب المعتمدة عالمياً، فلا يؤثر على البيئة ولا على المياه الجوفية».

وأضاف: «من حسنات المشروع وفوائده أنه سوف يخلص المنطقة من المكبات العشوائية التي تقع على جوانب القرى والبلدات والتي تلوث الهواء والتربة والمياه»، لافتاً إلى أنّ البنك الدولي «سوف يبدأ قريباً بإجراء عمليات المناقصة والتلزيم للبدء بالعمل».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى