تونس تصدر 28 حكماً ضد إرهابيين

قال رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد، إن القضاء أصدر 28 حكماً ضد عناصر إرهابية، من بينها حكم بالإعدام. وكشف الصيد، في تصريحات للصحافيين، عن أن أحكاماً صدرت ضد إرهابيين، من دون أن يشير إلى الفترة التي صدرت فيها، لكنه أكد في الوقت نفسه الحاجة إلى التسريع في مثل هذه القضايا.

وتبنى البرلمان التونسي في آب الماضي قانوناً جديداً لمكافحة الإرهاب ومنع غسيل الأموال لتعزيز جهود الدولة في الحرب ضد الإرهاب. وظهرت على السطح شكاوى لطول نظر القضايا المرتبطة بالإرهاب واحتجاز العديد من الموقوفين لأشهر عدة من دون محاكمات.

وقال الصيد إن «هناك إجراءات يتعين احترامها في مثل هذه المحاكمات». وأضاف أن «القوانين تغيرت في أغلب دول العالم المهددة بالإرهاب للتأقلم مع الوضع. وفي تونس لدينا التزامات وطنية ودستورية لاحترام حقوق الإنسان». وأشار إلى أن هناك حكماً واحداً بالإعدام على الأقل من بين الأحكام المصرح بها حتى الآن ضد المتهمين في القضايا الإرهابية.

وكانت السلطات التونسية قررت السبت الماضي رفع حظر التجوال الليلي المفروض في العاصمة ومحيطها منذ مقتل 12 من عناصر الأمن الرئاسي الشهر الماضي في هجوم انتحاري استهدف حافلتهم.

وذكرت وزارة الداخلية في بيان أنه تقرر رفع حظر التجوال بإقليم تونس الكبرى: ولايات تونس وأريانة وبن عروس ومنوبة بداية من الليلة، بحسب البيان.

وكان الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي فرض اعتباراً من 24 تشرين الثاني الماضي حالة الطوارئ لمدة 30 يوماً في البلاد، وحظر تجوال ليلي إلى أجل غير مسمى في العاصمة تونس، بالإضافة إلى غلق الحدود البرية 15 يوماً مع ليبيا.

وقتل 12 وأصيب 20 من عناصر الأمن الرئاسي في هجوم انتحاري استهدف حافلتهم ونفذه شاب تونسي في 24 من الشهر الماضي.

ويعود آخر حظر تجوال ليلي في العاصمة تونس إلى عام 2012، كما أعادت تونس فتح حدودها البرية مع ليبيا منتصف ليل الخميس الماضي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى