برنامج السبيعي «حكواتي الفن» من الإذاعة إلى التلفزيون

دمشق ـ ميس العاني

بعد سنوات من النجاح المتواصل لبرنامج «حكواتي الفن» للنجم الكبير رفيق السبيعي في إذاعة دمشق، بدأت التحضيرات في مسرح القباني في دمشق لتصوير الحلقات الأولى للبرنامج لتحويله إلى برنامج تلفزيوني بتوقيع المخرج أسامة شقير.

يرصد برنامج «حكواتي الفن» الحركة الفنية العربية والسورية ويتابع النشاطات الغنائية والدرامية ويتناول بالنقد والتحليل مجموعة من الظواهر التي تشوّه صورة الفن وتضعف رسالته، فضلاً عن التركيز على ما قدمه الرواد الأوائل في المجال الفني على مختلف الصعد.

يقول: «أعوام من النجاح المتواصل لبرنامج حكواتي الفن في الإذاعة ارتأينا تحويله، بناء على رغبة من الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، إلى برنامج تلفزيوني»، مشيراً إلى «ظروف روتينية أخرت عمليات التصوير لكن ثمة رغبة في الاستمرار فتم التغلب عليها بمختلف الوسائل حتى تمكنا من تنفيذ الفكرة»، موضحاً أنه يعمل بالتعاون مع المخرج شقير وفريق العمل على خروج البرنامج بصورة ممتعة ومفيدة ومسلية الوقت نفسه. ويلفت السبيعي إلى أهمية فكرة البرنامج إذ تعرف الأجيال الجديدة بمبدعي سورية الذين أخرجوا بإبداعاتهم الفن إلى العلن وعملوا في أسوأ الظروف.

حول اختيار مسرح القباني لتصوير العمل، يكشف السبيعي أنها لم تكن محض صدفة بل تحية لأبي خليل القباني الفنان العبقري، مشيراً إلى مكانة هذا المسرح له إذ بدأ نشاطه الدرامي الأول منه وقدم على خشبته عدة مسرحيات خاصة بالأدب العالمي.

المخرج أسامة شقير منفذ برنامج «حكواتي الفن» يؤكد أن هذا العمل الذي ألفه كل من النجم رفيق السبيعي والكاتب سعيد العبد الله يرصد حياة الفنانين الكبار الذين ساهموا في الحياة الفنية العربية سواء المصرية منها أو السورية، كاشفاً أن العمل الذي سيعرض بعد رمضان يقدم شخصية الحكواتي التي يجسدها الفنان رفيق السبيعي، إضافة إلى مشاهد درامية تؤرخ لهذه الأعمال الفنية وأفلام أرشيفية، منوّهاً بأهمية هذه الأعمال إذ تعرّف بالشخصيات الفنية الكبيرة في أسلوب يجمع بين الدراما والتوثيق والحكاية».

معبراً عن سعادته بالتعامل مع الفنان السبيعي لكونه «فناناً كبيراً من الذهب العتيق وقمة من قمم الفن السوري وتاريخه العريق».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى