الجمعة , 16/11/2018

العدد:1458 تاريخ:16/11/2018
Home » Article » سليمان: الجيش يحظى بالدعم وينفّذ القرار السياسي للدولة

مجلس الوزراء يعيّن شادي كرم ممثلاً للبنان لدى الصندوق الائتماني للدول المانحة
سليمان: الجيش يحظى بالدعم وينفّذ القرار السياسي للدولة

أبريل 8, 2014 تكبير الخط + | تصغير الخط -

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون يرمي الى زيادة مساهمة لبنان في المؤسسة العربية لضمان الاستثمار ومشروع مرسوم يرمي الى تنظيم امانة سر مجلس القضاء الاعلى.


وعين مجلس الوزراء في جلسته التي انعقدت في بعبدا برئاسة الرئيس ميشال سليمان وحضور رئيس الحكومة تمام سلام والوزراء، الدكتور شادي كرم ممثلاً للحكومة اللبنانية في اجتماعات الصندوق الائتماني المتعدد للمانحين، على أن يضع بالتنسيق مع وزارة المالية الاقتراحات المتعلقة بآليات عمل الصندوق ويرفعها الى رئاسة مجلس الوزراء لعرضها على المجلس وفقاً للاحكام القانونية المرعية الاجراء.

وفي بداية الجلسة أشار سليمان إلى تزاحم الاستحقاقات مع بداية عمل الحكومة، ولا سيما منها المعيشية والمطلبية، لافتاً إلى أن المجلس النيابي ينعقد ويشرع، مشيراً إلى أن هناك أصواتاً ترتفع ولم تصلنا المشاريع بعد كي نرى إذا كان بعض المطالب محق أو يستحق إعادة الدرس.

وقال: إن الدساتير والقوانين تعطي دائماً مهلاً ومجالات لإعادة النظر فيها، وكذلك الأمر بالنسبة إلى مواقع أخرى في القضاء والإدارة حيث يكون هناك مجال لإعادة النظر بها.

وفي موضوع سلسلة الرتب والرواتب أوضح سليمان «أن الأمر دقيق جداً لأنه يتعلق بموازنة الدولة ولقمة وحياة كل مواطن وليس فقط الموظف، وأبدى أمله في إحقاق التوازن بين الانفاق والتقديمات والإيرادات».

ولفت إلى أن التعيينات التي أقرها مجلس الوزراء تركت ارتياحاً كبيراً وأعطت أملاً لدى المؤسسات ولدى الناس أيضاً، خصوصاً أنها تمت وفق الآلية وجاءت ردود فعل ايجابية كثيرة من الموظفين والمواطنين. ودعا سليمان الوزراء إلى تقديم الأسماء المختارة وفق الآلية إلى مجلس الوزراء، وإخضاع للآلية المذكورة من لم يتم إخضاعه إلى الآلية ليتم التعيين بما يوحي بالجدية، داعياً الوزراء إلى الانتباه إلى دور المستشارين في تجاوز الموظفين، ولا سيما الكبار منهم وهذا أمر يسيء إلى وضع الوزارات والإدارات.

وأبدى أمله في ملفي النفط والنفايات الصلبة في أن يصار إلى متابعة الاجتماعات ودراسة هذين الموضوعين بسرعة كي يتم اتخاذ القرارات المناسبة في هذا الشأن.

وتناول الشأن الامني مشيراً الى متابعة الخطة الأمنية بصفته مسؤولاً عن الوضع الامني، مع رئيس الحكومة والوزراء المعنيين، لافتاً الى أصوات شاذة صدرت أمس، مؤكداً أن الجيش يحظى بالدعم، وهو ينفذ القرار السياسي للدولة اللبنانية وغير منحاز على الإطلاق إلى جهات سياسية أو جهات طائفية، وعندما يخطئ وكذلك القوى الامنية هناك جهات مسؤولة تحاسب على الخطأ. ونوّه الرئيس سليمان بتوقيف صاحب معمل الأمصال المرتكب، لافتاً إلى أن هذا الأمر يعطي المواطن الثقة بدولته، وكذلك الأمر فإنّ تخفيض تعرفة المكالمات الخلوية أمر مريح للناس.

سلام

وتحدث الرئيس سلام، فأشار إلى أنّ الارتياح الذي تركه تنفيذ الخطة الامنية وإجراء التعيينات الأخيرة قد شجع بعض الفئات على أن تتقدم بمطالبها للحكومة، وهي محل اهتمام.

ثم عرض الخطوات التي تمت في موضوع النفط والغاز، لافتاً الانتباه إلى النقاش الدائر في المجلس النيابي حول سلسلة الرواتب والاجور وحول سبل تمويلها.

وزير الإعلام

وفي حوار مع الصحافيين أشار وزير الاعلام رمزي جريج إلى «أن جلسة ستعقد الاسبوع المقبل، وعلى الارجح يوم الجمعة بعد جلسات المجلس النيابي، لكنه لم يحدد مكان انعقادها في قصر بعبدا أو السراي الحكومي.

لقاء سليمان وسلام

وسبق الجلسة لقاء بين رئيسي الجمهورية ومجلس الوزراء جرى خلاله عرض الاوضاع العامة.

سليمان: الجيش يحظى بالدعم وينفّذ القرار السياسي للدولة Reviewed by on . وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون يرمي الى زيادة مساهمة لبنان في المؤسسة العربية لضمان الاستثمار ومشروع مرسوم يرمي الى تنظيم امانة سر مجلس القضاء الاعلى. وعين م وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون يرمي الى زيادة مساهمة لبنان في المؤسسة العربية لضمان الاستثمار ومشروع مرسوم يرمي الى تنظيم امانة سر مجلس القضاء الاعلى. وعين م Rating:
scroll to top