كاخيا: إذا نجحنا في تنظيم بطولة آسيا فتنظيم المونديال السلّوي بانتظارنا

عقد رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلّة بيار كاخيا مؤتمراً صحافياً بعد ظهرالأربعاء في مقرّ أنطوان شويري للإعلان عن آخر التحضيرات المتعلّقة ببطولة الأمم الآسيويّة التي سيستضيفها لبنان بين 8 و20 آب المقبل. تقدّم الحضور نائب رئيس الاتحاد رامي فواز وأمين عام الاتحاد المحامي شربل ميشال رزق، مدير البطولة فادي تابت، مدير ملعب مجمّع نهاد نوفل خلال البطولة أندريه قويق وحشد من رجال الصحافة والإعلام. واستهلّ كاخيا كلامه قائلاً: «نرحّب بكم في مقرّ أنطوان شويري، هذا الرجل الذي أعطى الكثير لكرة السلّة اللبنانية. فرجال الصحافة والإعلام والجمهور هم اللاعب السادس على الملعب، وسأطلعكم على آخر التطوّرات المتعلّقة ببطولة الأمم الآسيوية. لقد وردنا كتاب من الاتحاد الآسيوي يتضمّن أهميّة البطولات القارّية على صعيد المنتخبات وهي بطولات بحدّ ذاتها، لأنّ من يحرز لقب كأس آسيا سيكون بطلاً لأربع سنوات. ولم يسبق لنا أن أحرزنا لقب بطولة الأمم الآسيوية من قبل، إذ احتلّينا المركز الثاني في عامَي 2001 و2005، وحظوظنا كبيرة بإحراز اللقب على أرضنا وأمام جمهورنا . منتخبنا قويّ، واللاعبون انخرطوا في معسكر تدريبيّ في صربيا منذ الأحد الماضي». وأضاف كاخيا مبتسماً: «هنالك ثلاثة أشخاص اتّخذوا قرار استضافة البطولة القارّية، أولهم بيار كاخيا، يليه أمين عام الاتحاد الآسيوي هاغوب خاجيريان فرئيس بلدية زوق مكايل إيلي بعينو. ولقد حوّلت بلدية زوق مكايل مجمع نهاد نوفل إلى ملعب بمواصفات دولية حديثة، من تبريد فإنارة جديدة فنظام صوتي فمرآب يتّسع إلى 2500 سيارة، وستكون بلدة زوق مكايل عروسة خلال البطولة الآسيويّة. وسيتمّ نقل البطولة عبر 80 محطة تلفزيونية في جميع القارّات. لقد كسبنا التحدّي، فمجيء 15 وفداً إلى جانب الضيوف الدوليّين إلى لبنان هو دليل ثقة بلبنان وبالأمن فيه، فلم تعتذر أيّ دولة عن الحضور. كما سيأتي مسؤولون في الاتحاد الدولي والاتحاد الأوروبي والاتحاد الآسيوي ورئيس الاتحاد الصيني اللاعب الدولي الشهير السابق في الـ NBA ياو مينغ صاحب الشعبية الجارفة». وتابع كاخيا: «نطلب من المسؤولين اللبنانيّين، وعلى رأسهم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النوّاب نبيه برّي ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ومن عشاق كرة السلّة، دعمنا».

وتابع شارحاً: «الأمل كبير بإحراز اللقب وبتنظيم بطولة على مستوى عال، على أن نستهلّها بحفل افتتاح مميّز مدّته 20 دقيقة، وهدفنا حالياً تجهيز الملعب بإنترنت للجميع من دون استثناء. وفيما لو نجحنا في الاستضافة، نستطيع أن ننظّم بطولة عالم وسنكون أمام قفزة كبيرة نحو المستقبل».

مجنّس جديد للمنتخب خلال ساعات

أشار أمين عام الاتحاد اللبناني لكرة السلّة المحامي شربل رزق، إلى أنّ الاتحاد سيعلن عن اسم اللاعب المجنّس الجديد في الساعات القليلة المقبلة، موضحاً لسائليه: «هناك عدّة أسماء، أبرزها روبرت ابشو ونورفيل بيل وغيرهم. الموضوع دقيق جداً، والمفاوضات وصلت إلى مراحل متقدّمة مع أحدهما». وحول معسكر صربيا، قال: «التحضيرات ممتازة جداً في صربيا. المدرّب محترف جداً، ويساعده المدرّبان باتريك سابا و كوكو كريكوريان، ويواكب البعثة مدير المنتخبات الوطنية ياسر الحاج والإداري جورج كلزي ومدير المنتخب غازي بستاني، وقد التحق فادي الخطيب مؤخّراً وسيخوض عدداً من المباريات الودّية. المعنويات مرتفعة جداً، والانسجام يتحسّن في الصفوف المنتخب، ويبقى أن يلتحق المجنّس في المنتخب بأسرع وقت ممكن ليصبح الفريق مكتملاً».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى