«ليش»… فيلم يعكس الواقع بالرمزيّة

دمشق ـ آمنة ملحم

تستعدّ المخرجة الشابة شروق البنّي لخوض تجربتها الإخراجية الأولى عبر فيلم سينمائيّ قصير بعنوان «ليش».

«ليش» الذي ألّف نصّه الكاتب أحمد سلامة ووضع له السيناريو والحوار، سينطلق تصويره قريباً في محافظة اللاذقية وهو فكرة شروق البنّي ومن إنتاجها. وذلك استعدادا لمشاركته في مهرجان خطوات السينمائي الدولي للأفلام القصيرة.

«البناء» اطّلعت على نصّ الفيلم الذي يبدو مبشّراً، ويحمل الرمزية أكثر من كونه عبارة عن مشاهد تمثيلية. وذلك عبر شخصية الإعلامية «شروق» التي تحاول عبثاً إيجاد الإجابة على سؤال «ليش… شو اللي صار؟»، في دلالات على انقلاب الحال في السنوات الأخيرة في سورية.

كما يعكس الفيلم التباين في الآراء الذي طغى على وجه المجتمع سواء ضمنياً أو علناً، مع صعوبة تقبل الآخر. وهي الحالة العامة لوجه الحياة في البلد التي عاثت الأزمة فيها لسنوات. ولكنّه يصوّر هذا التباين بطريقة رمزية بعيداً عن المباشرة في الطرح، ما يميّز الفيلم ويجعله مشوّقاً بتحفيزه ذهن المُشاهد لعكس الحالة المطروحة على الواقع المعاش.

وفي تصريح إلى «البناء»، أعرب الكاتب أحمد سلامة عن تفاؤله بالفيلم، وإيمانه بالموهبة الإخراجية لدى المخرجة البنّي، وأنها ستقدّم النصّ بالصورة المناسبة. مؤكّدا أنّه على يقين بأنّ المخرجة شروق البنّي سيكون لها شأن في مسيرتها الفنية المقبلة.

أما مهرجان «خطوات»، فيدعم الإبداع والفنّ، ويحظى بمشاركة محلية وعربية واسعة، وتتوزّع جوائز مسابقته ما بين «جائزة المهرجان» و«أفضل فيلم عربي» و«أفضل إخراج» وجائزة لجنة التحكيم الخاصة»، إضافة إلى جوائز مسابقة السيناريو.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى