الإثنين , 11/12/2017

العدد:2441 تاريخ:11/12/2017
Home » Article » مصر: انفراج الأزمة مرهون بامتثال قطر للمطالب

بوغدانوف والسفير القطري بحثا التعاون الثنائي
مصر: انفراج الأزمة مرهون بامتثال قطر للمطالب

أغسطس 12, 2017 عربيات ودوليات تكبير الخط + | تصغير الخط -

اجتمع مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، مع سفير دولة قطر في روسيا، وبحث معه تعزيز التعاون الثنائي، والشؤون الإقليمية.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية أمس، «استقبل ميخائيل بوغدانوف، يوم 11 آب سفير دولة قطر في موسكو فهد العطية».

وتابع: «خلال اللقاء تم التطرّق إلى بعض الجوانب العملية لمواصلة تعزيز التعاون الروسي – القطري، وكذلك الشؤون الشرق أوسطية الملحّة». وأشار البيان إلى أنّ «اللقاء عقد بمبادرة من الجانب القطري».

وكان بوغدانوف قد بحث يوم الاثنين الماضي، مع السفيرين لدى موسكو السعودي عبد الرحمن الراسي والقطري فهد بن محمد العطية، خلال لقاءين منفصلين، مستجدات الوضع في الخليج.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية حينها «أنّ لقاء بوغدانوف، مع السفير السعودي، جاء بمبادرة الجانب السعودي، وتناول أيضاً مختلف جوانب التعاون الروسي السعودي وجدول الاتصالات الثنائية على مختلف المستويات».

وحول اللقاء مع السفير القطري، أوضحت الوزارة أنه «شهد تباحثاً في القضايا الآنية بالشرق الأوسط، مع التركيز على الأزمة المستمرة في العلاقات بين قطر وعدد من دول المنطقة، إضافة إلى الطرق المتاحة لتطبيع الوضع».

في السياق نفسه، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري لمبعوث وزير الخارجية الأميركي للأزمة الخليجية أنتوني زيني «أنّ انفراج الأزمة مع قطر مرهون بامتثالها لمطالب الدول الأربع».

وقالت الخارجية المصرية «إنّ شكري ناقش مع المبعوث الأميركي القلق حيال الدور السلبي الذي تؤديه قطر».

وأضافت الخارجية «أنّ الجانب الأميركي عبّر عن تطلّعه إلى حدوث انفراجة في الأزمة»، مؤكداً «استمرار دعم الولايات المتحدة لجهود الوساطة الكويتية».

وكان إعلامي قطري كشف أول أمس، عن «معلومات من وزارة الخارجية الكويتية تفيد بطلب الكويت من السعودية والإمارات الموافقة على الحوار غير المشروط مع الدوحة، وأنه في حال رفضهم ستنسحب الكويت وسلطنة عمان وقطر من مجلس التعاون الخليجي».

وكانت المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات ومصر أعلنت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر والتحالف السعودي ضدّ اليمن يعلن إنهاء مشاركتها في الحرب على اليمن، موجّهين الاتهامات إلى الدوحة برعاية الإرهاب وضرب الاستقرار بالمنطقة وعدم تنفيذ اتفاق الرياض.

مصر: انفراج الأزمة مرهون بامتثال قطر للمطالب Reviewed by on . اجتمع مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، مع سفير دولة قطر في روسيا، وبحث معه تعزيز التعاون الثنائي، اجتمع مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، مع سفير دولة قطر في روسيا، وبحث معه تعزيز التعاون الثنائي، Rating:
scroll to top