موجز

عرض وزير المال علي حسن خليل التطورات مع سفيرة الاتحاد الأوروبي كريستينا لاسن. ثم التقى المدير الإقليمي للشرق الاوسط في وكالة التمويل التابعة لمجموعة البنك الدولي داليا وهبه مع وفد من الوكالة، وقدموا له عرضاً عن تقديم الدعم للدولة اللبنانية في أكثر من مجال، ولا سيما في ما يتعلق بالطاقة البديلة ومشاريع الكهرباء.

وأبلغ الوفد خليل أنّ الوكالة اختارت لبنان واحداً من عشر دول في العالم لإجراء دراسة حول القطاع الخاص اللبناني بهدف تحديد القطاعات التي يمكن تطويرها، وتلك التي تعاني معوقات تعترض تطورها وتقديم المعالجة التي تسمح بتجاوزها.

ورحب خليل بطروحات الوكالة، مشيراً إلى «وجوب التركيز على تطوير عمل المؤسسات المتوسطة والصغيرة، الأمر الذي ينسجم مع النشاط الذي كانت بدأته الحكومة اللبنانية لجهة رسم سياسة اقتصادية كاملة، خصوصا في ما يتعلق بالخطة الإنمائية الشاملة التي بوشر دراستها تمهيدا لإقرارها في مجلس الوزراء».

استقبل وزير الزراعة غازي زعيتر الممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو الدكتور عبد السلام ولد أحمد، ممثل الفاو في لبنان الدكتور موريس سعادة، والوزيرة السابقة وفاء الضيقة وتطرق البحث إلى الأوضاع الزراعية والغذاء في المنطقة ولبنان.

وجرى التشديد على أهمية التنسيق ووحدة الموقف حول مختلف القضايا بين مختلف الدول في الإقليم، ولا سيما ندرة المياه والجفاف ومشكلات الأمن الغذائي وأهمية تبادل الخبرات. كما تطرق البحث إلى البرامج المحلية والإقليمية التي تنفذه المنظمة بالتعاون مع وزارة الزراعة، بالإضافة إلى المؤتمرات الإقليمية التي يستضيفها لبنان قريباً ومنها المؤتمر حول الغابات في الشرق الأدنى.

وكان زعيتر استقبل أيضاً مجلس إدارة الاتحاد الوطني للتسليف التعاوني.

بحث وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري مع سفير الأردن في لبنان نبيل مصاروة العلاقات الاقتصادية الثنائية بين لبنان والأردن.

زار سفير بريطانيا هوغو شورتر كلاً من وزير المال علي حسن خليل ووزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري وعرض معهما سبل التعاون بين لبنان وبريطانيا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى