مباحثات مائية أردنيّة عراقية لتبادل الخبرات بين البلدين

استقبل وزير المياه والري علي ظاهر الغزاوي في مقرّ الوزارة أمس، وزير الموارد المائية العراقي الدكتور حسن الجنابي الذي يزور الأردن على رأس وفد عراقي فني بمشاركة مدير عام التخطيط في وزارة الموارد المائية العراقي جمال محسن علي بناء على دعوة من الحكومة الأردنية.

وأكد الجانبان، بحضور السفيرة العراقية لدى المملكة صفية السهيل وأمين عام سلطة المياه المهندس اياد الدحيات وأمين عام الوزارة المهندس علي صبح وأمين عام سلطة وادي الأردن المهندس علي الكوز وكبار مسؤولي الوزارة ومؤسساتها على عمق العلاقات التاريخية والأخوية بين البلدين الشقيقين بالمجالات كافة والعمل الجاد لتبادل الخبرات.

وقال الغزاوي إن الأردن مهتم جداً لتطوير آفاق التعاون المشترك في النواحي التي تخدم مواطني البلدين وتعود بالفائدة عليهم وتمكين الأشقاء في العراق من كافة الخبرات المائية الأردنية في مجال معالجة إدارة مياه الشرب ومياه الري ومياه الصرف الصحي والتي يُعدّ الأردن فيها واحداً من أكثر الدول تقدماً في المنطقة والعالم.

واستعرض الوزير التحدّيات والظروف المائية التي يعيشها الأردن وما يواجهه من تحدّيات في مجال نقص المياه وانخفاض معدلات الهطول المطري وتحدّيات اللجوء السوري والطاقة، مبيناً أنه برغم هذه الظروف إلا أن الادارة المائية المتميّزة حققت نجاحاً كبيراً في التعاطي معها بإيجابية ونجاح وتوفير المياه لكافة الاستخدامات المنزلية والزراعية والصناعية والسياحية بكفاءة.

من جانبه، أكد وزير الموارد المائية العراقي الدكتور حسن الجنابي اهتمام الحكومة العراقية بتعزيز العلاقات بين الجانبين وتطويرها، مشيداً بما تحقق في الأردن من نجاح في تجربة إدارة المياه والتي يتابعها العراق باهتمام شديد، بالرغم من الظروف المائية الأردنية وسعي العراق للاستفادة من التجربة الأردنية التي قطعت أشواطاً طويلة بهذا المجال.

وأبدى الوزير حرص وزارة الموارد المائية العراقية للاستفادة من تجربة وزارة المياه والري خاصة في مجال حوكمة المياه والحدّ من الاعتداءات على مصادر المياه ومراقبتها والمياه المعالجة، مشيراً إلى أن العراق يواجه تحديات مشابهة للأردن خاصة في ما يتعلّق بمصادره المائية المشتركة في ظل ضعف الإمكانيات المالية المخصصة لقطاع المياه والواقع الذي تعيشه البلاد واتباع الوسائل التقليدية في الري والزراعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى