«يوميات المختار»… عبد السلام البيسة يعود ليحكي عن الحرب!

محمد خالد الخضر

يقدّم مسلسل «يوميات المختار» نمطاً جديداً ومختلفاً من الدراما السورية، يقوم على الشخصية الواحدة التي تطرح في كلّ حلقة فكرة معيّنة، ومن مواقع تصوير متباعدة.

«يوميات المختار» من إخراج الفنان علي شاهين، وسيناريو وحوار محمود عبد الكريم، وفكرة الفنان زهير رمضان الذي يلعب شخصيته الأساسية، مستعيداً معها شخصية «عبد السلام البيسة» مختار قرية «أمّ الطنافس» الذي قدّمه قبل عشر سنوات في مسلسل «ضيعة ضايعة».

مخرج العمل قال في تصريح صحافي: شخصية المختار في المسلسل نموذج حيّ للإنسان السوري الذي رفض الإرهاب على وطنه، وتحدّاه بكل ما يملك، حيث يضطر للنزوح عن قريته بعد الاعتداء عليها من قبل التنظيمات الإرهابية المسلّحة. وبعد أن يتم تطهيرها منها، يقرّر مغادرتها لزيارة ابنه المقيم في دمشق، ويعرّج في طريقه على عدد من الأماكن كموقع أوغاريت مهد الأبجدية الأولى في التاريخ.

ويلفت شاهين إلى أنّ قرية السمرا التي صُوّر فيها جزء من العمل تعرّضت لواقع مشابه عندما اعتدى عليها الإرهابيون. مبيّناً أن «يوميات المختار» يقدّم رسائل للجمهورين السوري والعربي عمّا طاول الوطن من تخريب، وعن حجم المؤامرة التي تعرّضت لها سورية، وضرورة التسلّح بالوعي والثبات. وذلك مع الاعتماد على إمكانيات الفنان زهير رمضان كممثل، وقدراته في إيصال هذه الأفكار.

وعن المسلسل قال الفنان رمضان في تصريح مماثل: يسلّط «يوميات المختار» الضوء على عدد من الظواهر السلبية والإيجابية الناجمة عن الحرب على سورية. وينتقد بشدة دور أنظمة عربية شاركت في المؤامرة. معتبراً أن ما قدّمه مع طاقم المسلسل يمثّل رسالة إلى السوريين داخل البلاد وخارجها، مفادها أنّ الوطن هو أغلى ما في الوجود.

ورأت الإعلامية سهير محمود أنّ المسلسل يعكس بصورة بسيطة ومكثّفة ما طال سورية من تآمر على مدى سنوات، ويكثّف أفكاره بلغة بسيطة قدّمها الفنان رمضان بشخصية المختار التي أحبّها الناس وعلقت في أذهانهم.

في حين وصفت الأديبة نبوغ أسعد مسلسل «يوميات المختار» بأنه نقلة نوعية في الدراما لأنه يقدّم رسائل مباشرة فنية وإعلامية ذات مضامين سياسية ووطنية، ويعكس أوجاع الشعب السوري من الحرب وآثارها.

«سانا»

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى