المركز الثالث بين بلجيكا وانكلترا.. المؤشّرات تدل إلى أرجحية بلجيكية

في لقاء لا يقلّ أهمّية عن مسك المونديال الروسي الذي سيُقام غداً بين منتخَبْي فرنسا وكرواتيا، ستُقام مساء اليوم مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بين بلجيكا وانكلترا. وكانت بلجيكا خسرت في الدور نصف النهائي أمام فرنسا 0-1 ، وانكلترا أمام كرواتيا 1-2 بعد التمديد. وتعتبر هذه المباراة، بمثابة جائزة ترضية للمنتخبين الخاسرين، لكي ينهيا البطولة بأفضل مركز ممكن.

وتبدو بلجيكا في وضع مريح أكثر للفوز بالمباراة، خصوصاً أنها لم تخُض أي وقت إضافي في الأدوار الإقصائية، حيث فازت على اليابان 3-2 في الدور الثاني، وعلى البرازيل 2-1 في الدور ربع النهائي، قبل أن تخسر أمام فرنسا 0-1 في نصف النهائي. في حين أن انكلترا اضطرت الى خوض الوقت الإضافي مرتين، الأولى أمام كولومبيا في الدور الثاني، والثانية أمام كرواتيا في نصف النهائي.

وقد يغيب عن انكلترا 3 لاعبين أساسيين هم كيران تريبيير صاحب الهدف الرائع في مرمى كرواتيا، والذي خرج مصاباً من المباراة، وجوردان هندرسون وكايل والكر اللذان استبدلا بسبب الإرهاق، فيما تعجّ صفوف بلجيكا بالنجوم القادرين على حسم أي مباراة في لحظات معدودة، بسبب سرعتهم الخارقة في الانتقال من الدفاع الى الهجوم، بقيادة أدين هازارد وكيفن دي بروين.

وإذا كان البلجيك يتميّزون بالحسم السريع، فإن الانكليز يملكون قدرات فائقة الخطورة في التسجيل، وأبرزها في الكرات الرأسية.

وشاءت الصدف أن التقى المنتخبان في الدور الأول للمونديال الحالي في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة السابعة، وفازت حينها بلجيكا 1-0 .

وهي ليست المرة الأولى التي يلتقي فيها المنتخبان في نهائيات كأس العالم، إذ سبق لهما أن تواجها في الدور الأول لمونديال 1954 في سويسرا، وانتهت تلك المباراة بالتعادل 4-4 .

كما تواجها مرة ثانية في الدور الثاني لمونديال 1990 في ايطاليا، وفازت انكلترا آنذاك 1-0 . وكان الفوز البلجيكي في هذا المونديال، هو الأول لها على انكلترا في تاريخ مواجهاتهما الودية والرسمية.

ففي الدور الأول لبطولة أمم أوروبا عام 1980، تعادلتا 1-1 . وسجل يان كوليمانز هدف بلجيكا في الدقيقة 29، وراي ويلكينز هدف انكلترا في الدقيقة 26. علماً أن بلجيكا بلغت نهائي تلك البطولة وخسرته أمام ألمانيا الغربية 1-2 .

وعلى الصعيد الودّي، التقى المنتخبان 10 مرات، وكان الفوز من نصيب انكلترا في جميع هذه المباريات، أبرزها 9-1 عام 1927، و 5-0 عام 1952. أما آخر مباراة ودّية جمعتهما فكانت في العام 2012 على ملعب ويمبلي في لندن، وانتهت بفوز انكلترا 1-0 سجله داني ويلبيك في الدقيقة 29.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى