عبيد والموسوي يؤكدان ضرورة مساهمة المؤسسات الإنسانية الدولية في تسهيل عودة النازحين

التقى عميد الخارجية في الحزب السوري القومي الاجتماعي قيصر عبيد مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله النائب السابق عمار الموسوي، وتمّ خلال اللقاء التطرّق الى العديد من المواضيع، لا سيما الجهود التي يبذلها «القومي» و«حزب الله» لعودة النازحين السوريين إلى بيوتهم وقراهم. وأكد الجانبان أنّ هذه الجهود، لها بعد إنساني، فعشرات آلاف العائلات النازحة تواجه أوضاعاً متردّية وظروفاً صعبة خصوصاً في لبنان، وما من سبيل لرفع حيف المعاناة عن هؤلاء إلا بعودتهم الى بيوتهم وقراهم، والدولة السورية حريصة على احتضان أبنائها الذين نزحوا بفعل الإرهاب.

ولفت الطرفان إلى أنّ عودة معظم المناطق السورية إلى كنف الدولة بعد طرد المجموعات الإرهابية، فتح الباب واسعاً أمام عودة النازحين، لذا، بات حرياً بالمؤسسات الإنسانية الدولية تسهيل هذه العودة ومواكبتها، والتعامل معها وفق الاعتبارات الإنسانية، فقد آن الآوان لإخراج النازحين من دائرة الاستثمار السياسي، والنظر إلى أوضاعهم نظرة إنسانية.

وأمل الجانبان أن يتوقف التدخل الخارجي السلبي في العديد من القضايا، وأن تتشكل الحكومة في لبنان بأسرع وقت ممكن حتى تتحمّل مسؤولياتها على الصعد كافة، وتعمل على حلّ المشكلات الداخلية المتفاقمة، وكذلك التواصل مع الحكومة السورية في موضوع النازحين وفي الموضوع الاقتصادي حيث للبنان حاجة ماسة في تصدير منتوجاته.

واتفق عبيد والموسوي على استمرار التواصل تنسيق المواقف.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى