أخبار الوطن

عزى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، أمس، الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرش، برحيل الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي أنان، الذي وافته المنية صباح أول أمس، عن عمر يناهز 80 عاماً.

وقال سيادته «ببالغ الأسف والتأثر تلقينا نبأ رحيل السياسي المتميز والدبلوماسي البارع معالي السيد كوفي أنان، امين عام الامم المتحدة، بعد حياة كان خلالها مثالاً للالتزام ولدعم قضايا الحق والعدل والسلام، من أجل عالم أكثر عدلاً وسلاماً، فاستحق عن جدارة جائزة نوبل للسلام، تقديراً لجهوده الخيرة والانسانية، وعمله الدؤوب لحل النزاعات والصراعات في العالم وتخفيف معاناة المحتاجين والمتضررين، ولن ننسى مواقفه الداعمة لحقوق شعبنا في انهاء الاحتلال لبلادنا واقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس».

دعا رئيس الوزراء رامي الحمد الله دول العالم إلى اتخاذ إجراءات رادعة ومنسقة لحماية أبناء شعبنا المدنيين العُزل من بطش الاحتلال الصهيوني، وإلزام الكيان الصهيوني بالتقيد بقواعد القانون الدولي الإنساني ومبادئ حقوق الإنسان.

وناشد الحمد الله، في تصريح له على صفحته على «فيسبوك»، أمس، لمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني، الأمم المتحدة، بمنظماتها وهيئاتها المتخصصة، بذل جهودها لضمان إعمال المبادئ التي عليها يقوم عملها الهام، بتوفير الحماية للمتطوّعين والعاملين في المجال الإنساني والإغاثي في مخيمات اللجوء في الشتات، وفي أرضنا المحتلة، خاصة في قطاع غزة الذي يعيش حوالي 80 من سكانه على نوع من أنواع المساعدات الدولية.

الشام

أكد رئيس جمعية الصداقة السورية الأوكرانية الجنرال أناتولي دومانسكي أن المؤامرة العالمية على سورية فشلت بفضل صمود شعبها وجيشها.

وأشار دومانسكي في كلمة خلال افتتاح المؤتمر العام الثاني للجمعية في العاصمة الأوكرانية كييف إلى أن استقرار سورية قبل الأزمة ومواقفها المشرفة في المحافل الدولية أثار حفيظة الدول الغربية التي اختلقت كذبة «المعارضة» ودعمتها مادياً وإعلامياً وعسكرياً، كما أرسلت إرهابيين من جميع أنحاء العالم لزعزعة استقرارها، مبيناً أن هذه المحاولات باءت بالفشل نظراً لصمود الشعب السوري وجيشه.

ودعا دومانسكي إلى توطيد العلاقات السياسية والاقتصادية بين الشعبين السوري والأوكراني.

إلى ذلك أعرب أعضاء الجمعية وممثلو الأقاليم الأوكرانية عن دعمهم الكامل لسورية في مواجهة الإرهاب والمخططات الإمبريالية.

العراق

اعلنت المحكمة الاتحادية، أمس، عن مصادقتها النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب، مبينة ان القرار صدر باتفاق الآراء.

وقال المتحدث الرسمي باسم المحكمة إياس الساموك في بيان، ان «المحكمة الاتحادية العليا عقدت صباح اليوم الـ19 من آب الحالي، جلستها بحضور كامل أعضائها، ونظرت في طلب تصديق النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب».

أكد البنك المركزي العراقي، أمس، عدم سرقة او فقدان قطع ذهبية ومخشلات من خزائنه، لافتاً الى ان مقتنيات البنك محفوظة في خزائنه بشكل آمن وفقاً لأفضل معايير خزن المعادن النفيسة.

الأردن

قرّر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أمس، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز، نقل وحدة مواجهة التطرّف من وزارة الثقافة إلى رئاسة الوزراء، وذلك لتوسيع نطاق عملها، وتفعيل دورها في مواجهة أفكار التطرّف.

ويأتي القرار بهدف إيجاد آليّة فاعلة، وتنفيذ برامج ومشروعات نوعيّة وهادفة، لمواجهة أفكار التطرّف، والتنسيق مع مختلف الجهات والمؤسّسات ذات العلاقة لأداء دورها في هذا المجال، والمساهمة في التوعية والتثقيف ضدّ السلوكيّات والأفكار التي قد تؤدّي إلى التطرّف.

الكويت

أكد سفير الهند لدى الكويت جيفا سـاغار أن الكويت دولة صديقة تتمتع معها الهند بعلاقات تاريخية خالية من المشكلات، لافتاً إلى أن هذه العلاقة تتمتع بالنضج والعمق لتتعامل مع أي قضية بروح من التعاون والتفاهم الودي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى