«بيروت» يستضيف النسخة 31 تكريماً لشلهوب

بعد تسعة أعوام من الغياب، تعود بطولة الأندية العربية للرجال في كرة السلة بنسختها الـ 31، لتجمع الأشقاء العرب في الربوع اللبنانية، وتحديداً بضيافة نادي بيروت بين 2 و12 تشرين الأول المقبل على ملعب الشياح الرياضي، بعد أن كان النادي الرياضي بيروت قد استضاف آخر بطولة في لبنان في العام 2009 وأحرز لقبها، واليوم يصادف أن اللقب بحوزة لبنان أيضاً من خلال نادي هومنتمن بيروت الذي رفع كأس البطولة في النسخة الأخيرة التي استضافها المغرب الشقيق. وتأتي استضافة نادي بيروت للحدث بإصرار من إدارته تكريماً للراحل هنري شلهوب.

تاريخ البطولة: يعود تاريخ انطلاقة بطولة الأندية العربية إلى العام 1978 عندما استضافها نادي الجلاء السوري وأحرز اللقب بفوزه في المباراة النهائية على حساب الأرثوذكسي الأردني. ويعد لبنان ومصر الأكثر إحرازاً للقب بين الدول العربية وهو 8 مرات لكل منهما، بمعدل 5 للنادي الرياضي، و2 للحكمة ومرة واحدة للهومنتمن من الفرق اللبنانية. وتقام البطولة في لبنان للمرة السابعة، وهو الأكثر استضافة لها، وتأتي بعده مصر 5 مرات والإمارات 4 مرات والمغرب 3 مرات. وكانت المرة الأولى في لبنان في العام 1996، وتحديداً على ملعب الكهرباء في الزوق، وهي البطولة التي شهدت أولى شرارات انطلاقة السلة اللبنانية نحو الإنجازات الخارجية، بوصول نادي الحكمة إلى المباراة النهائية والتي خسرها أمام الاتحاد السكندري المصري. وبعد عامين أي في 1998 كان الحكمة يضع اسم لبنان على خارطة أبطال العرب بفوزه في النهائي على وداد بوفاريك الجزائري 80 72 وبات ثاني فريق عربي يحتفظ باللقب بفوزه في نهائي النسخة الـ 12 على الأهلي المصري 79 67 على ملعب غزير.

وفقدت البطولة رونقها عامي 2012 و2013 اللتين أقيمتا في ليبيا وأحرز لقبهما الأهلي بنغازي بمشاركة 5 أندية و6 أندية فقط، وأقيمتا بنظام الدوري من مرحلة واحدة، ولم يشارك فيهما أي فريق لبناني. لكن في النسخة الـ 27 في المغرب استعادت البطولة بريقها بمشاركة 14 نادياً، بينها النادي الرياضي الذي خسر في نصف النهائي أمام المضيف جمعية سلا المغربي 71 59، قبل أن يفوز بالمركز الثالث على حساب الأهلي المصري 91 68، وفاز باللقب الريان القطري بفوزه في النهائي على سلا 85 78. وخرج الرياضي بفارق السلات من الدور الاول لبطولة 2015 في الإمارات وأحرز لقبها النجم الساحلي التونسي بفوزه في النهائي على المجمع البترولي الجزائري 74 62، واحتفظ باللقب على حساب جمعية سلا 72 62 عام 2016 في البطولة التي شهدت عودة الحكمة الى البطولة العربية لكنه خرج من الدور الاول.

وتأتي النسخة الـ30 في المغرب العام الماضي، لتعيد وهج السلة اللبنانية عربياً من بوابة نادي هومنتمن الذي أحرز اللقب على حساب جمعية سلا المضيف بفوزه عليه في المباراة النهائية الرائعة 99 98 ووصفها الكثيرون بأنها أكثر المباريات النهائية إثارة. وإذا كان هومنتمن أعاد الوهج الى السلة اللبنانية من خلال الألقاب بعد 7 سنوات من الغياب، فإن نادي بيروت أعادها الى احتضان الفرق العربية في ربوع بلاد الأرز، والموعد في الثاني من تشرين الأول المقبل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى