بغداد: تشكيل الحكومة قرار وطني

أعلن المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد محجوب أن تشكيل الحكومة العراقية هو قرار وطني محض.

يأتي ذلك رداً على تصريح للسفير البريطاني في العراق بشأن اتفاقه مع سفير إيران في بغداد على أولويات عمل الحكومة العراقية المقبلة، من جهة أخرى نفى زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي اختيار أي مرشح حتى الآن لمنصب رئيس الوزراء.

أعربت وزارة الخارجية العراقية، عن استغرابها من تغريدة السفير البريطاني جون ويلكس لدى بغداد، وحديثه عن طبيعة مهمة الحكومة العراقية المقبلة.

وقالت الوزارة في بيان، إن «أن المهام الموكلة للحكومة هي تكليف شعبي عبر البرلمان العراقي وبرقابته». وأضافت «نأمل مزيداً من الدعم الدولي والإقليمي للعملية السياسية بشكل عام، وبما يضمن سيادة العراق».

وأشارت إلى أن «العراق اليوم يتمم استحقاقات العملية السياسية دستورياً، عبر إنجاز انتخاب رئيس البرلمان ونائبيه، والمضي باتجاه انتخاب رئيس الجمهورية، وتكليف رئيس الوزراء الجديد بتشكيل الحكومة، على أسس من المهنية والكفاءة، والتي ستعمل على تحقيق ما أمكن من الإنجازات وتجاوز العقبات».

يُذكر أن السفير البريطاني جون ويلكس، كتب في تغريدة له على تويتر، أول أمس الخميس «دعوت سعادة السفير الإيراني إلى نقاش صريح حول آخر المستجدات في العراق، واتفقنا على أن الحكومة المقبلة يجب أن تحسّن خدماتها المقدمة، وتوفر الوظائف للشعب».

ورد عليه عباس الموسوي وهو مستشار نائب رئيس الجمهورية، نوري المالكي قائلاً: سعادة السفير لم تكن موفقاً بهذه التغريدة، نحن بعام 2018 ولسنا بعام 1918، مرحلة الانتداب والوصاية انتهت.

وفي السياق، طالب النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، حسن كريم الكعبي، باستدعاء السفير البريطاني لدى بغداد جون ويلكس وتسليمه مذكرة احتجاج على تدخله بالشؤون الداخلية العراقية.

وقال الكعبي في بيان، إن العراق دولة مستقلة له سيادته وقراره السياسي المستقل، مشدداً على رفض أي تدخل خارجي من أي دولة كانت بالشؤون الداخلية العراقية، كما تحرص العراق على عدم التدخّل بشؤون تلك الدول وعلى مختلف الصعد والمستويات.

وأضاف البيان «نرحّب بتعزيز العلاقات الثنائية مع الدول الشقيقة والصديقة ونؤكد تعزيزها وتطويرها»، داعياً السفارات والبعثات الدبلوماسية التابعة لتلك الدول إلى الالتزام بالقوانين والضوابط الدولية المحدّدة لعملها.

وأشار النائب الأول لرئيس مجلس النواب إلى أن التصريحات والمواقف التي تصدر عن الفعاليات الدبلوماسية الدولية العاملة في العراق يجب أن تكون تحت عنوان احترام الشؤون الداخلية للبلاد، على ألا تتجاوز تلك التصريحات الضوابط والأطر المحددة لها.

وتابع الكعبي أن على وزارة الخارجية العراقية عدم الاكتفاء بالإعراب عن الاستغراب من تصريح السفير البريطاني بشأن طبيعة مهمة الحكومة العراقية المقبلة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى