اتفاق روسي أميركي لنقل مسلّحي «التنف» إلى جرابلس وخروج القوات الأميركية منها

كشفت وكالة «سبوتنيك» الروسية نقلاً عن مصادر مطلعة أمس، أن اتفاقاً تمّ التوصل إليه بين روسيا والولايات المتحدة الأميركية حول مصير «لاجئي مخيم الركبان جنوب سورية، والمسلّحين المرتبطين بقاعدة التنف على الحدود السورية العراقية والتي تسيطر عليها قوات أميركية.

وأكدت المصادر أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد بدء التطبيق العملي للاتفاق الذي تمّ التوصل إليه مؤخراً بين «مركز المصالحة الروسي» في سورية وبين القوات الأميركية في قاعدة التنف، والذي يشبه إلى حد بعيد اتفاقات المصالحة التي أبرمت في الغوطة الشرقية ودرعا والقنيطرة في سورية.

واعتبرت المصادر أن تفكيك مخيم الركبان وإخراج المجموعات المسلحة من محيط قاعدة التنف، هي الخطوات الأخيرة التي ستسبق الانسحاب الأميركي من منطقة التنف بشكل نهائي.

وبحسب المصادر فإن الاتفاق ينص على إخراج جميع المسلحين الناشطين في المنطقة والمرتبطين بالقوات الأميركية في التنف، وتسوية أوضاع مَن يرغب من المسلحين السوريين بتسليم سلاحه للدولة السورية، وإخراج مَن لا يقبل بالتسوية إلى جرابلس شمال سورية.

الاتفاق يقضي أيضاً وبحسب المصادر بتفكيك مخيم الركبان الذي تحتجز فيه القوات الأميركية نحو 80 ألف لاجئ سوري، وستتم إعادتهم إلى بلداتهم وقراهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى