وزير الدفاع الأسترالي يجول على المسؤولين: سنواصل دعم الجيش للقيام بدوره

نوّه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بـ»علاقات الصداقة التي تربط بين لبنان وأستراليا وبالتعاون القائم بين البلدين في مجالات عدة».

وأبلغ الرئيس عون وزير الدفاع الاسترالي النائب كريستوفر باين الذي استقبله في قصر بعبدا، بحضور الوزيرين في حكومة تصريف الأعمال الدفاع الوطني يعقوب الصراف والدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول والوفد المرافق، أن «الجالية اللبنانية الكبيرة في أستراليا تلعب دوراً ملحوظاً ضمن المجتمع الأسترالي، وهي موضع تقدير المسؤولين الاستراليين دائماً».

وأكد أن «لبنان يشجع تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رغم بعد المسافات الجغرافية التي تشكل عائقاً كبيراً أمام التبادل التجاري»، مركزاً على «أهمية تعزيز نشاطات غرفتي التجارة والصناعة اللبنانية الاسترالية في سيدني وملبورن».

وشكر رئيس الجمهورية أستراليا على «الدعم الثابت والمستمر للجيش اللبناني لجهة التدريب والتجهيز، إضافة إلى مشاركتها في هيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة «UNTSO»، مستذكراً «دور الجنود الاستراليين في لبنان خلال الحرب العالمية الثانية».

وشرح الرئيس عون للوزير الأسترالي ما حققه الجيش اللبناني من «انتصارات في محاربته للإرهاب على الحدود الشرقية وفي القضاء على الخلايا الإرهابية في الداخل»، عارضاً «موقف لبنان من مسألة النازحين السوريين الداعي إلى عودتهم الآمنة إلى بلدهم من دون ربط تلك العودة بالحل السياسي، لا سيما وأن مناطق واسعة من سورية أصبحت آمنة ومستقرة».

وتمنى رئيس الجمهورية «دعم أستراليا للمبادرة التي أطلقها لبنان لإنشاء «أكاديمية الإنسان للتلاقي والحوار»، بالتعاون مع الأمم المتحدة»، لافتاً إلى أن «العمل قائم لوضع اسس هذه الاكاديمية ومهامها».

وكان الوزير باين أعرب عن سعادته لوجوده في بيروت في زيارة هي الأولى له كوزير، علماً أنه كان يتابع التطورات اللبنانية وكانت له مواقف عدة تدعم لبنان وتوجّهات الرئيس عون منذ وجوده في فرنسا ثم عودته الى لبنان، وأكد ان استراليا «تدعم لبنان وتعتز بوجود لبنانيين كثر منتشرين في ولاياتها يلعبون دوراً مهماً وفاعلاً في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية فيها».

كما أكد أن «الدعم سيتواصل للجيش اللبناني لتمكينه من القيام بدوره»، لافتاً ألى أن بلاده «ستدرس بعناية مبادرة إنشاء «أكاديمية الإنسان للتلاقي والحوار»، لا سيما ان لبنان كان وسيبقى ملتقى الحضارات والطوائف والأعراق».

وزار وزير الدفاع الأسترالي رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة.

كما التقى الرئيس المكلف سعد الحريري في «بيت الوسط»، في حضور سفيرة أستراليا وعرض معه مختلف الاوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات بين البلدين.

والتقى باين وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصراف وبحث معه علاقات التعاون بين البلدين لا سيما إمكانية عقد اتفاقية ثنائية في المجال العسكري لدعم الجيش اللبناني في الطبابة العسكرية والتدريب.

كما تناولا موضوع تبادل المعلومات خاصة في مجال محاربة داعش.

وشدّد الصراف على «الدور المهم الذي تضطلع به استراليا في إعادة الأمن والاستقرار إلى المنطقة»، لافتاً إلى أن «لبنان يتطلع الى مزيد من التعاون بين البلدين».

كما شرح الصراف لنظيره «المشاريع التي طورتها وزارة الدفاع في ما خصّ تطوير الطبابة العسكرية وتحديثها وبناء المستشفى العسكري بالإضافة الى مشروع الطاقة المستدامة الذي سيحدث وفراً مالياً مهماً على المؤسسة العسكرية».

وشكر نظيره الاسترالي على «الهبة الكريمة للجيش اللبناني».

وكان باين وضع عند وصوله إكليلاً من الزهر على النصب التذكاري لشهداء الجيش اللبناني في وزارة الدفاع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى