زاسيبكين بعد لقائه باسيل: لا أرى حرباً بين «إسرائيل» ومحور المقاومة

أكد سفير روسيا في لبنان ألكسندر زاسيبكين ضرورة التلاحم الشعوب والتوافق في المجتمعات وتطبيق العيش المشترك والأمن المتساوي للجميع. ففي هذه الظروف علينا بذل الجهود من أجل تجاوز الخلافات وإيجاد المخارج للنزاعات. ومن المستغرب أن نسمع الدعوات للإنقاذ، ومثالاً على ذلك الدعوة الى مؤتمر في وارسو، من الواضح تماماً أنه سيكون ضد إيران. وهذا مختلف تماما عن رؤيتنا للعيش المشترك ولتنقية الأجواء في المنطقة كهدف أساسي».

وأشار زاسيبكين في تصريح عقب زيارته وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل الى أن البحث تنازل عن تطور الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وكما جرت العادة تم التأكيد على التشابه في وجهات النظر والتفاهم العالي بيننا في ما يحدث على الساحة من قضايا أساسية. ولقد أبلغت الوزير باسيل عن بعض الخطوات الروسية في سورية لمصلحة تطبيع الأوضاع والاستقرار والأمن والتسوية السياسية واستكمال القضاء على الإرهاب وإعادة النازحين وإعادة الإعمار».

ورداً على سؤال شدد على أن العقد بين الشركة الروسية «روزنيافت» ولبنان لتوسيع منشآت النفط في طرابلس جيد جدا ًومهم اقتصادياً للبنان، ولا بد من تنفيذه، ونحن مسرورون بالمشاركة الروسية التي تعتبر شريكاً في هذا المشروع الكبير.

وقال: «نحن أساساً نريد تطوير التعاون مع لبنان في المجالات كافة، ولا سيما في مجال الطاقة، وهذا الأمر قيد نقاش دائم مع الحكومة اللبنانية. وما حدث هو إحدى المحطات من التعاون الاستراتيجي الطويل الأمد».

ورداً على سؤال عما إذا كانت روسيا متخوفة من حرب بين «إسرائيل» ومحور المقاومة بعد الضربات الإسرائيلية لسورية وما يجري في ما يتعلق بالأنفاق، قال: «نحن ندعو دائما الى تهدئة الأمور، وأنا لا أرى أن هناك احتمالاً لهذه الحرب. لكن يجب علينا أن نؤثر على الوضع ليكون هادئاً ولا يرتفع تصاعدياً».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى