زمكحل استقبل السفير التونسي: للتعاون مع تونس في إعمار سورية وليبيا

استقبل رئيس تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم د. فؤاد زمكحل السفير التونسي في لبنان كريم بودالي، وبحث معه الأوضاع الاقتصادية عموماً في الشرق الأوسط والعالم، والتعاون الاقتصادي والتجاري بين لبنان وتونس، لا سيما حيال تبادل الخبرات والأفكار حول التعاون بين التجمع اللبناني العالمي وجمعية رجال الأعمال في تونس، بهدف الاستعداد لإعادة إعمار ليبيا وسورية عبر شراكات بين رجال الأعمال اللبنانيين والتونسيين.

وقال زمكحل: «إنّ اللقاء كان مثمراً، خصوصاً أنّ تونس بلد صغير مثل لبنان، وقد عانت اقتصادياً واجتماعياً، وتتميّز بأنها أول بلد شهد «الربيع العربي»، حيث بدأت أحداث هذا الربيع في تونس بعدما تفاقمت الأزمة الإجتماعية في هذا البلد منذ عام 2011».

وأشار الدكتور زمكحل إلى أنه «علينا كلبنانيين أن نعتبر من هذه التجربة، بأنّ هذه الأزمات الاجتماعية قد تؤدّي إلى ثورات ضدّ الجوع. وعلينا أن نتنبّه لإدارة الأزمة الاجتماعية»، لافتاً إلى «أنّ تونس استطاعت أن تتجاوز الأزمة حيث أعادت بناء دستور عصري، كما أعادت الحياة الديمقراطية إلى الربوع التونسية».

وخلص د. زمكحل إلى: «أنّ ثمة تقارباً واضحاً بين رجال الأعمال اللبنانيين والتونسيين من خلال إدارة الأزمات والنمو رغم التجاذبات الإقليمية والدولية الراهنة. ومن المهمّ بناء التآزر والتعاون بين رجال الأعمال اللبنانيين والتونسييين، وأن نقوم بتأسيس خطة طريق عبر خطين ومشروعين ضخمين متوازيين: الأول أنّ لدى تونس تقارباً وتبادلاً تجارياً مع ليبيا، وأنّ إعادة إعمار ليبيا ستمرّ من تونس عبر عدد كبير من شركاتها ورجال أعمالها. والثاني: إنّ إعادة إعمار سورية سيتمّ بمعظمه عبر لبنان ورجال الأعمال اللبنانيين في سورية».

من جهته، قال السفير التونسي «إنّ البحث تطرق إلى أهمية تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين لبنان وتونس، وتأكيد التواصل وتنظيم اللقاءات في المستقبل القريب بين رجال الأعمال اللبنانيين في العالم ونظرائهم في تونس، وإرساء أسس التعاون بين الجانبين عبر تكثيف الاجتماعات بينهما في بيروت وتونس».

ودعا السفير التونسي د. زمكحل الى «زيارة تونس ولقاء عدد من الشخصيات الرسمية، وفي مقدّمها رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد».

كما تحدث السفير بودالي عن «لقاءات سيعقدها د. زمكحل مع عدد من الوزراء والشخصيات الإقتصادية في تونس، كذلك سيجتمع مع طارق شريف رئيس كونفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية «كونكت» CONECT والذي أعيد انتخابه لهذا المنصب لولاية جديدة لمدة أربع سنوات».

وأشاد السفير التونسي بالأفكار التي طرحها الدكتور زمكحل «بغية تطوير التعاون الإقتصادي والتجاري اللبناني التونسي، وتكثيف لقاءات بين رجال الأعمال اللبنانيين في العالم ونظرائهم التونسيين».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى