ترامب يحذّر الكونغرس من إحالة أي إجراء لمساءلته إلى المحكمة العليا ويرسل جنوده إلى الحدود المكسيكية

حذّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس، من أنه «سيقاوم أي مسعى قد يقوم به الديمقراطيون في الكونغرس لمساءلته بعد التحقيق الذي أجراه المحقق الخاص روبرت مولر بشأن روسيا»، متعهداً بـ»نقل الأمر إلى المحكمة العليا على الرغم من منح الدستور الأميركي الكونغرس السلطة الكاملة على عملية المساءلة».

وكتب الرئيس الجمهوري الذي يسعى للفوز بولاية جديدة العام المقبل على تويتر «إذا حاول الديمقراطيون في أي وقت مساءلتي فسأتوجه أولاً إلى المحكمة العليا الأميركية». ولم يوضح الإجراء القانوني الذي سيتخذه.

ولا يزال الديمقراطيون، الذين يسيطرون على مجلس النواب، منقسمين بشأن المضي قدماً في عملية المساءلة حتى مع تفجر معارك جديدة في تحقيقاتهم المكثفة بخصوص ترامب وإدارته.

وتتشكّل حالياً معركة قانونيّة ضارية بشأن محاولة ترامب مقاومة طلبات تقدّم بها مجلس النواب للحصول على وثائق وشهادات من إدارته، مما قد يقود الأمور إلى المحكمة العليا.

وبموجب الدستور فإن مجلسي النواب والشيوخ، وليس القضاء، هما صاحبا السلطة الوحيدة في مساءلة وعزل رئيس في السلطة، وذلك في إطار فصل السلطات بين أفرع الحكومة الاتحادية الثلاثة.

من جهة أخرى، أعلن ترامب «إرسال جنود مسلحين إلى حدود بلاده مع المكسيك»، بعد فتح جنود مكسيكيين النار باتجاه جنود الحرس الوطني الأميركي.

وكتب ترامب في تغريدة على حسابه بموقع «تويتر» أمس، «مؤخراً، فتح جنود مكسيكيون النار على جنود حرسنا الوطني، غالباً كتكتيك لتضليل مهربي المخدرات عبر الحدود، من الأفضل أن لا يحدث هذا مجدداً».

وأضاف ترامب «نحن الآن نرسل جنوداً مسلحين إلى الحدود. المكسيك لا تفعل ما يكفي».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى