رئيس الجمهورية تابع مداولات الموازنة واستقبل بطريرك السريان ووفداً برلمانياً أوكرانياً

شهد قصر بعبدا سلسلة لقاءات تناولت مواضيع وطنية وسياسية وديبلوماسية، فيما تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مسار المداولات في مجلس الوزراء حول مشروع موازنة 2019 في ضوء الاقتراحات التي يتم درسها وإقرارها.

إلى ذلك، استقبل الرئيس عون بطريرك الكنيسة السريانية الكاثوليكية الأنطاكي مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، يرافقه أمين سر البطريركية ورئيس الديوان البطريركي الأب حبيب مراد، والمستشارة القانونية للبطريركية وأمينة سر المجلس الاستشاري الأعلى المحامية ماي بولس.

ونقل البطريرك يونان الى الرئيس عون تعازي أبناء الطائفة السريانية الكاثوليكية بوفاة المثلث الرحمة البطريرك مار نصر الله بطرس صفير، ثم بحث معه في عدد من مواضيع الساعة.

وبعد اللقاء، قال البطريرك يونان: «نتابع بكثير من التقدير الجهود التي يبذلها الرئيس عون في السهر على مكافحة الفساد وتحقيق الإصلاح الذي يتطلع اليه جميع اللبنانيين، إضافة إلى الجهود المبذولة لإعداد موازنة للعام 2019 تراعى فيها الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد في الوقت الراهن. وقال: وضعنا إمكانات أبناء طائفتنا بتصرفه وهو الذي يسهر على إنصاف جميع الطوائف في لبنان، خصوصاً في الإدارات والمؤسسات العامة، وشجعنا في هذا السياق على إشراك النساء في الوظائف العامة، وقد لقينا لديه كل تجاوب ودعم لأبناء الطائفة السريانية كما لجميع اللبنانيين.

واستقبل الرئيس عون بحضور سفير أوكرانيا ايهور أوستاش، وفداً نيابياً اوكرانياً من «مجموعة الصداقة الأوكرانية – اللبنانية» برئاسة النائب سيرغي سوبوليف، وعضوية النواب مصطفى جميليف، وليونيد يمتس، ورئيس المركز الثقافي اللبناني – الأوكراني رودريغ مرهج، رئيس نادي متخرّجي أوكرانيا ومستشار السفير ذوقان جرماني.

وأكد النائب سوبوليف «رغبة بلاده في تعزيز علاقات التعاون القائمة بين لبنان وأوكرانيا في مختلف المجالات، لا سيما في الشأن الاقتصادي وتبادل زيارات رجال الأعمال والاستفادة من إمكانات لبنان كمركز أساسي لتوزيع المنتجات الاوكرانية». ونوّه بـ«دور أعضاء الجالية اللبنانية في اوكرانيا والاوكرانيين في لبنان ودورهم في تفعيل العلاقات الاجتماعية والثقافية».

ثم تحدث أعضاء الوفد والسفير الأوكراني حول المواضيع التي تهم البلدين.

وأكد الرئيس عون من جهته «عمق العلاقات بين البلدين والرغبة في تعزيزها في المجالات كافة». ولفت إلى «أهمية العلاقات الاجتماعية التي تشدّ الأواصر»، وأشار إلى «ضرورة تسهيل تنقل اللبنانيين والأوكرانيين».

وعرض الرئيس عون مشروع «أكاديمية الإنسان للتلاقي والحوار» في لبنان، شارحاً أسبابه، متمنياً «دعم أوكرانيا لإنشاء الأكاديمية خلال طرح المشروع في الجمعية العمومية للأمم المتحدة في دورتها العادية في شهر أيلول المقبل»، مشيراً إلى أن «الحوار يعزّز السلام والتقارب بين الشعوب».

وحمّل الرئيس عون الوفد تحياته لنظيره الأوكراني فلاديمير زيلنسكي، الذي تسلّم مهمته الرئاسية قبل أيام، متمنياً له التوفيق.

وقد عبّر النائب سوبوليف عن اهتمام بلاده بـ«اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار».

وفي قصر بعبدا، الوزير السابق كريم بقرادوني الذي أجرى مع الرئيس عون جولة أفق تناولت التطوّرات السياسية الراهنة داخلياً وخارجياً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى