القصيفي هنأ حمّود: لحماية الصحافيين من حملات التشهير والتعرّض للكرامات

هنّأ نقيب المحررين جوزيف القصيفي الصحافية نجلا حمّود، على الحكم القضائي الصادر عن القاضي المنفرد الجزائي في حلبا حسن عبدالله، والذي دان المدعى عليهم من قبل حمّود بجرم القدح والذم والتحقير، بالجنحة المنصوص عليها في المادة 584 من قانون العقوبات، وأحكام المادة 134 موجبات وعقود والتي قضت بتغريم المدعى عليهم مبالغ مالية.

وشدّد القصيفي على «أهمية حماية الصحافيين من حملات التشهير والتعرض للكرامات»، مؤكداً أنّ «الردّ على أيّ رأي أو مقال صحافي لا يكون باعتماد أساليب رخيصة، بل عبر المؤسسات الدستورية».

وكان القاضي عبدالله أصدر قراراً في الدعوى المقدّمة من حمّود، في حق كلّ من المدعى عليهم: علي سعيد موسى، خالد عبد السلام موسى، إبراهيم محمد ضاهر، محمود محمد الخضر وايلي جرجس الزريبي، بجرم القدح والذم والتحقير على خلفية مقال صحافي للمدّعية نشرته على أحد المواقع الالكترونية الإخبارية في العام 2017.

وقضى الحكم بإدانة كلّ من المدّعى عليهم بالجنحة المنصوص عليها في المادة 584 من قانون العقوبات، وفي ضوء أحكام المادة 134 موجبات وعقود، ألزمت المحكمة المدّعى عليهم بدفع مبلغ 15 مليون ليرة للمدّعية كعطل وضرر بالتكافل والتضامن، وبتغريم كلّ منهم 400 ألف ليرة والحبس يوماً واحداً عن كلّ عشرة آلاف ليرة لبنانية عند التخلف عن الدفع سنداً للمادة 54 عقوبات، وبتضمينهم نفقات المحاكمة كافة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى