خيرالله الصفدي: الدعم الفاعل للمرأة في سوق العمل يمكّنها من أخذ دورها في دفع النمو الاقتصادي

شدّدت وزيرة الدولة لشؤون التمكين الاقتصادي للنساء والشباب فيولات خيرالله الصفدي على ضرورة التخطيط لمساهمة المرأة في التنمية الاقتصادية، معتبرةً أنّ الدعم الفاعل للمرأة في سوق العمل يمكّنها من أخذ دورها في دفع النمو الاقتصادي، وخفض نسبة اللامساواة وتعزيز القدرات المالية للعائلات وبالتالي للمجتمعات عامةً .

وفي كلمة ألقتها خلال مشاركتها في مؤتمر «المرأة… استثمار الغد الواعد» الذي نظّمته مصلحة المرأة في تيار المستقبل في أوتيل الموڤمبك بيروت، تطرّقت الوزيرة خيرالله الصفدي إلى أحد التقارير الصادرة عن البنك الدولي الذي يشير إلى «انّ النساء لا يشكلن سوى 21 من القوى العاملة ولا يسهمن سوى بنسبة 18 من إجمالي الناتج المحلي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وانه لو شهد العقد الماضي تضييق الفجوة بين الجنسين في المشاركة في القوى العاملة لتضاعف معدل نمو إجمالي الناتج المحلي في المنطقة أو زاد بمقدار حوالي تريليون دولار من حيث الناتج التراكمي». ومن ناحية أخرى يشير التقرير نفسه إلى «أنّ نسبة التحصيل العلمي لدى النساء في لبنان تصل إلى 70 ولكنها تنخفض إلى 30 عند التوظيف او ما يسمّى باستثمار الشهادة في الوظيفة وتتراجع الى أقلّ من 23 بفعل الزواج وتكوين العائلة والظروف الاجتماعية التي تضغط باتجاه ترك المراة لوظيفتها أو عدم تقدمها الى مناصب أعلى».

وانطلاقًا من الدراسات التي أشارت إليها، أكّدت خيرالله الصفدي أنّ «وزارة الدولة لشؤون التمكين الإقتصادي للنساء والشباب ستعمل على تعزيز وتطوير اليد العاملة النسائية من خلال دعم برامج التدريب المهني والتدريب المرتبط بالخدمات الرقمية للمرأة، والتمكين، والدعم ودعم الجهود لتسريع فرص المرأة بالحصول على رأس المال من أجل أن تتمكن من بدء مشروعها».

وختمت بالتركيز على «ضرورة العمل جميعاً وبالشراكة مع الرجل لتطوير القوانين التي تؤدّي الى ولاية المرأة على نفسها وصوتها، وتذليل الحواجز الثقافية التي تحول دون مشاركة المرأة في الاقتصاد». وحثّت الجميع «من مؤسسات رسمية ومنظمات دولية وهيئات نسائية، على التكاتف من أجل الدفع باتجاه تعديل القوانين المجحفة بحق المرأة».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى