نهائي أمم افريقيا ـ مصر 2019 الجزائر بمواجهة السنغال

انحصر لقب بطولة أمم افريقيا 2019 في كرة القدم التي تستضيفها مصر حتى 19 تموز الجاري، بين الجزائر والسنغال. ففي الدور نصف النهائي، وعلى ملعب القاهرة الدولي، قاد نجم مانشستر سيتي الانكليزي رياض محرز منتخب بلاده الجزائر الى النهائي، بتسجيله هدف الفوز 2-1 في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع من ضربة حرة مباشرة رائعة، بعدما كان التعادل هو الأقرب في نهاية المباراة. افتتحت الجزائر التسجيل في الدقيقة 40 بواسطة مدافع أودينيزي وليام إيكونغ خطأ في مرماه، ثم أدركت نيجيريا التعادل بهدف أوديون إيغالو لاعب نادي تشانغتشون ياتاي الصيني من ضربة جزاء في الدقيقة 73. وهو النهائي الأول للجزائر منذ العام 1990 تاريخ احرازها لقبها الوحيد في تاريخها على حساب نيجيريا بالذات 1-0 . وهو الفوز السادس على التوالي للجزائر في البطولة الحالية، بعدما كانت حققت 3 انتصارات في الدور الأول على كينيا 2-0 ، والسنغال 1-0 ، وتنزانيا 3-0 ، ثم فازت في الدور الثاني على غينيا 3-0 ، وفي الدور ربع النهائي على ساحل العاج 4-3 بضربات الترجيح، بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.

وعلى ملعب الدفاع الجوي، تخطت السنغال أفضل منتخب افريقي في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا ، منافستها تونس، بفوزها عليها 1-0 بعد التمديد، سجله ديلان برون مدافع نادي جنت البلجيكي خطأ في مرماه في الدقيقة 101. وسنحت للمنتخبين فرصة حسم اللقاء في الوقت الأصلي، عندما احتسب الحكم ضربة جزاء لتونس في الدقيقة 75، بيد أن لاعب نادي الزمالك المصري فرجاني ساسي أهدر الضربة. ثم احتسب الحكم ضربة جزاء أخرى للسنغال في الدقيقة 81، لكن هنري سايفت لاعب نادي بورصة سبور التركي أضاعها. كما شهد الوقت الإضافي، احتساب الحكم ضربة جزاء ثانية لتونس في الدقيقة 113، بيد أنه عاد وألغاها بعدما استعان بتقنية الفيديو الفار . وستقام المباراة النهائية يوم الجمعة المقبل على ملعب القاهرة الدولي عند الساعة العاشرة ليلاً بتوقيت بيروت، علماً أن المنتخبين الجزائري والسنغالي كانا التقيا في الدور الأول للنسخة الحالية، وكان الفوز من نصيب الجزائر 1-0 . وغداً الأربعاء، ستقام مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بين تونس ونيجيريا على ملعب السلام عند الساعة العاشرة ليلاً بتوقيت بيروت.

حارس تونس يتحسّر

تحسر حارس منتخب تونس، معز حسن، على فشل نسور قرطاج في بلوغ نهائي بطولة أمم أفريقيا، وقال في تصريحات إذاعية: «قدّمنا مباراة كبيرة أمام السنغال، أظهرنا قوة نسور قرطاج ولكننا لم نكن محظوظين أمام الخصم السنغالي، كما أن الحكم حرمنا من الحصول على ركلة جزاء». وختم معترفاً: «أتحمل مسئوولية هدف السنغال بشكل كامل، وديلان لا لوم عليه».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى