البرلمان يبدأ فصله التشريعي بملفات مهمة

يبدأ مجلس النواب اليوم السبت فصله التشريعي الجديد، بمناقشة عدد من الملفات المهمة، ضمن جدول أعمال الجلسة، في ظل جهود نيابية لاستجواب عدد من الوزراء.

يأتي ذلك في وقت، يستبعد فيه نواب تمرير مرشح التربية عبر الجلسات الأولى، عازين الأمر الى عدم اتفاق الكتل السياسية على أي مرشح حتى الآن.

وأفاد عضو المجلس ريبوار كريم، في تصريح، بان «البرلمان يبدأ فصله التشريعي الجديد يوم السبت المقبل، في ظل محاولات نيابية لتعديل الوضع الحكومي»، مبيناً أن «المجلس يعمل على استجواب بعض الوزراء من قبل لجان ونواب».

واضاف، «سنرى في جلسات الفصل التشريعي الجديد استعداداً من قبل الكتل السياسية على إقالة وزراء لوجود خلل في عملهم طوال الفترة الماضية».

وبشأن حقيبة وزارة التربية، اوضحت النائبة منار عبد المطلب، في تصريح صحافي، أن «سفر أعضاء مجلس النواب خارج البلاد تسبب بعدم اجتماع الكتل السياسية والاتفاق على مرشح للتربية»، لافتة إلى أن «الكتل السياسية لم تطرح أي اسم لتولي منصب التربية حتى الآن».

يُشار الى أن أبرز ما ستتضمنه الجلسة الاولى من الفصل التشريعي الجديد، وفقاً لبيان اصدرته الدائرة الاعلامية للبرلمان، مناقشة مقترح التعديل الاول لقانون زرع الاعضاء البشرية ومنع الاتجار بها ومناقشة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية حماية الأمومة، اضافة الى مشروع قانون انضمام العراق الى اتفاقية اليونسكو بشأن حماية التراث الثقافي المغمور، مع مناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين العراق والسعودية.

إلى ذلك، قوبلت الزيارة التي ينوي رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي إجراءها الى الصين، بترحيب واسع عبر عنه عدد من الاقتصاديين، الذين أكدوا اهمية الزيارة في فتح آفاق استثمارية واسعة مع الصين في مختلف المجالات.

وقال عضو مجلس الأعمال الوطني غدير العطار في تصريح صحافي: إن الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي، إلى الصين ستمهد لانطلاقة ثورة اقتصادية في العراق.

وقال العطار: إن «زيارة عبد المهدي إلى الصين نهاية الشهر الحالي، مهمة جداً للاقتصاد العراقي»، متوقعاً «تأسيس مشاريع كبرى مع الصين تكون انطلاقة لثورة اقتصادية مرتقبة في العراق».

وأضاف عضو مجلس الاعمال، أن «من المرجح اتفاق عبد المهدي مع الشركات الصينية على مشاريع الطرق وسكك الحديد وتأسيس طرق دولية جديدة تربط العراق بدول الجوار، فضلاً عن إنشاء مدن صناعية كبرى في جميع المحافظات».

ودعا العطار »رئيس مجلس الوزراء إلى التباحث مع الشركات الصينيّة المتخصصة بالبناء العمودي للسكن من أجل إدخالها للعراق للشروع بمشاريع سكنية عمودية لحل أزمة السكن»، مبيناً أن «الصين من الدول الأوائل في حل أزمة السكن عن طريق البناء العمودي».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى