الخميس , 17 أكتوبر 2019

العدد:3041 تاريخ:16/10/2019
Home » Article » جائزة للباحثين الشباب من هيئة التميز والإبداع في سورية

جائزة للباحثين الشباب من هيئة التميز والإبداع في سورية

سبتمبر 16, 2019 أخيرة تكبير الخط + | تصغير الخط -

أعلنت هيئة التميز والإبداع عن جائزة للباحثين الشباب ممن لم تتجاوز أعمارهم 35 عاماً من أبناء سورية أو من في حكمهم باسم «جائزة الدكتور فرقد الرمضاني» لتبسيط العلوم 2020 أحد مؤسسي الأولمبياد العلمي السوري.

وبينت رئيسة هيئة التميز والإبداع المهندسة هلا الدقاق في مؤتمر صحافي في مبنى الهيئة في دمشق أن جائزة الباحثين الشباب ستكون سنوية وهي عرفان ووفاء للراحل فرقد الرمضاني تمنح بناء على مسابقة لأعمال علمية تشرح وتفسر بأساليب مبسطة مفاهيم من العلوم الأساسية التي تشمل «الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء».

وأشارت الدقاق إلى أن الحائز على المركز الأول يمنح جائزة مالية بقيمة خمسمئة ألف ليرة سورية فيما يقدم درع الجائزة وشهادتها للمراكز الأولى والثانية والثالثة. وكذلك يمنح بقية المشاركين شهادات تثبت مشاركتهم في المسابقة.

وتشجع الجائزة الباحثين الشباب على تقديم أبحاثهم العلمية في مجال تبسيط العلوم باختيار موضوع علمي يبدأ الباحث بشرح المفاهيم التي يستخدمها فيه بأسلوب مبسط جداً ودون افتراض معارف سابقة لدى القارئ ليصل به إلى إدراك المفاهيم العميقة المستهدفة في دراسته ويمكنه أن يضمّن دراسته تطبيقات متقدمة.

وحول الشروط التي يجب أن يحققها العمل العلمي المقدم للمسابقة أشار عمران قوبا رئيس اللجنة العلمية للأولمبياد العلمي السوري اختصاص الرياضيات إلى أنه يجب ألا يقل العمل العلمي عن خمسة آلاف كلمة وألا يزيد على اثني عشر ألف كلمة وأن يستوفي شروط العمل العلمي من حيث سلامة المنهج وتسلسل الأفكار والرجوع إلى الأدبيات ذات الصلة وسلامة اللغة وألا يكون أطروحة علمية «ماجستير أو دكتوراه» سواء كانت منشورة أو غير منشورة أو جزءاً من أطروحة مجازة كانت أو مقدمة لهذا الغرض وألا يكون نال جائزة أخرى وأن تكون المراجع مكتوبة بوضوح في نهاية البحث ومشاراً إليها في متنه وفق القواعد البحثية.

وأوضح قوبا أنه على الراغبين بالمشاركة إرسال عملهم العلمي والوثائق المطلوبة في رسالة الكترونية واحدة تتضمن المرفقات المطلوبة إلى البريد الالكتروني المخصص للمسابقة بدءاً من أمس ولغاية 15-12- 2019.

جائزة للباحثين الشباب من هيئة التميز والإبداع في سورية Reviewed by on . أعلنت هيئة التميز والإبداع عن جائزة للباحثين الشباب ممن لم تتجاوز أعمارهم 35 عاماً من أبناء سورية أو من في حكمهم باسم «جائزة الدكتور فرقد الرمضاني» لتبسيط العلو أعلنت هيئة التميز والإبداع عن جائزة للباحثين الشباب ممن لم تتجاوز أعمارهم 35 عاماً من أبناء سورية أو من في حكمهم باسم «جائزة الدكتور فرقد الرمضاني» لتبسيط العلو Rating:
scroll to top