السيتيزن ويوفنتوس في الواجهة… والشياطين الحمر يأملون في انطلاقة قوية الملكي وأمراء باريس يبحثان عن انطلاقة قوية… وأتلتيكو مدريد يصطدم بغالطة سراي

يخوض مانشستر سيتي ويوفنتوس اختبار قدراتهما الجدي الأول ليلة اليوم. وتتجه الأنظار إلى «ملعب الاتحاد» الذي يحتضن مواجهة نارية بين السيتيزن الإنكليزي وضيفه يوفنتوس الإيطالي وصيف بطل الموسم الماضي في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة ضمن دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

ويدخل مانشستر سيتي ويوفنتوس إلى موقعتهما في ظروف متناقضة تماماً، إذ يقدم الأول أداءً رائعاً في الدوري المحلّي حيث خرج فائزاً من مبارياته الخمس الأولى، فيما فشل الثاني في تحقيق الفوز خلال المراحل الثلاث الأولى من الدوري الذي توّج بلقبه في المواسم الأربعة الأخيرة.

وما يزيد من صعوبة مهمة يوفنتوس أنه سيفتقد خدمات لاعب وسطه الدولي كلاوديو ماركيزيو بسبب إصابة عضلية ستبعده من الملاعب لمدة شهر وفق ما أعلن بطل إيطاليا.

وتشكل إصابة ماركيزيو ضربة قاسية ليوفنتوس خصوصاً أنه استعاد خدمات لاعب الوسط الدولي السبت ضد كييفو وذلك بعد غيابٍ لأسابيع عدّة، لكن المدرب ماسيميليانو آليغري اضطر لاستبداله خلال استراحة الشوطين بالفرنسي بول بوغبا. وفي ظلّ غياب ماركيزيو، سيعتمد آليغري في موقعة الأبطال على الوافد الجديد البرازيلي هرنانيس للعب دور صانع الألعاب من أمام خطّ الدفاع، كما كان يفعل أندريا بيرلو، فيما سيلعب بوغبا هذه المرة أساسياً في منتصف منطقة الوسط.

وكانت بداية موسم يوفنتوس صعبة للغاية بعد تعادله مع كييفو السبت 1-1 ، إذ فشل في الفوز بمبارياته الثلاث الأولى في الدوري للمرة الأولى منذ موسم 1968-1969، ويوجد حالياً في المركز السادس عشر، بعد خسارته مباراتيه الأوليين للمرة الأولى في تاريخه، وهي البداية الأسوأ منذ موسم 1962-1963.

وتعتبر المجموعة الرابعة الأصعب على الاطلاق بين المجموعات الثماني إذ تضمّ أيضاً إشبيلية الإسباني بطل الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» في الموسمين الأخيرين وبوروسيا مونشنغلادباخ الألماني اللذين سيتواجهان اليوم على ملعب الأول «رامون سانشيز بيزخوان».

وقال لاعب وسط سيتي البرازيلي فرناندينيو: «إنّها مجموعة صعبة للغاية»، وأكد أن فريق المدرب التشيلي مانويل بيليغريني الذي خرج من الدور الثاني الموسمين الماضيين على يد برشلونة الإسباني بطل 2015، سيستلهم من مستواه في الدوري المحلي من أجل تحقيق بداية جيدة على حساب يوفنتوس. وتابع: «تنتظرنا مباريات صعبة ضد فرق جيدة لكنني أعتقد أنّه إذا واصلنا اللعب بالطريقة التي نلعب بها في الدوري الممتاز، فنملك فرصة كبيرة لإنهاء المجموعة في الصدارة».

وقد يخوض سيتي موقعة يوفنتوس بغياب هدّافه الأرجنتيني سيرخيو أغويرو الذي تعرّض لإصابة في ركبته خلال المباراة التي فاز بها فريقه على كريستال بالاس 1-صفر السبت. وقال بيليغريني الذي يتصدر فريقه ترتيب الدوري: «كانت ضربة قوية على ركبته، سنرى إذا كان بإمكانه التعافي من الآن وحتى يوم الثلاثاء».

ومن المتوقع أن يستعيد سيتي خدمات الإسباني دافيد سيلفا ورحيم ستيرلينغ لمباراة الثلاثاء بعد أن غابا عن مواجهة كريستال بالاس بسبب إصابة الأول في الكاحل والثاني في العضلة الخلفية العليا لفخذه.

في المقابل، لن يتمكن بيليغريني من الاعتماد على المهاجم النيجيري الشاب كيليشي إيهياناشو 19 سنة الذي سجل هدف الفوز على كريستال بالاس، وذلك لأنّ اسمه ليس في التشكيلة التي قدمها سيتي إلى الاتحاد الأوروبي.

ومن المؤكد أن سيتي يعتزم هذا الموسم الذهاب أبعد من الدور الثاني بعدما أنفق أموالاً طائلةً في سوق الانتقالات الصيفية لضم ستيرلينغ والأرجنتيني نيكولاس أوتاميندي وفابيان ديلف وأخيراً البلجيكي كيفن دي بروين الذي قدّم أداءً جيداً السبت الماضي في مباراته الأولى مع الـ»سيتيزينس».

وفي المقابل، يعيش يوفنتوس فترة انعدام وزن بسبب حالة التجديد في الفريق الذي فقد خدمات لاعبين مؤثرين جداً هم بيرلو والتشيلي آرتورو فيدال والأرجنتيني كارلوس تيفيز، وتعاقده مع لاعبين جدد مثل الأرجنتيني باولو ديبالا والألماني سامي خضيرة والكرواتي ماريو ماندزوكيتش وسيموني زازا والبرازيليين أليكس ساندرو وهرنانيس، إضافةً إلى الكولومبي خوان كوادرادو الذي قدّم أداءً جيداً بعد دخوله كبديل السبت ضد كييفو وكان خلف ركلة الجزاء التي أدرك بها فريقه التعادل عبر ديبالا قبل 7 دقائق على نهاية اللقاء.

وجنّب هذا الهدف يوفنتوس الذي لم يفز في إنكلترا منذ تغلبه على مانشستر يونايتد 1-صفر في دور المجموعات أيضاً خلال موسم 1996-1997، الهزيمة الثالثة على التوالي لكنه لم يجنب اللاعبين توبيخ آليغري الذي بدا غاضباً خلال تمارين الأحد تحت الأمطار.

إشبيلية ومونشنغلادباخ للبحث عن نقاط البداية الجيدة

ضمن المجموعة نفسها، يلتقي إشبيلية الإسباني وضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني في الجولة الأولى من دور المجموعات ضمن المجموعة الرابعة لدوري أبطال أوروبا، وهما يتطلعان إلى خطف النقاط الثلاث للدخول مبكراً في أجواء المنافسة الفعلية على التأهل.

وتأتي أهمية نقاط هذه المباراة بالنظر إلى وجود مانشستر سيتي الإنكليزي ويوفنتوس الإيطالي في ذات المجموعة، ما يعقد فرص تأهل إشبيلية أو مونشنغلادباخ إلى الدور الثاني.

ويدخل إشبيلية، المشارك في دوري الأبطال نتيجة تعديل أنظمة الاتحاد الأوروبي الذي منح بطل «يوروبا ليغ» بطاقة المشاركة في المسابقة القارية الأم، إلى مباراته وهو يبحث عن فوزه الأول في الموسم بعد أن اكتفى بتعادلين وهزيمة قاسية أمام أتلتيكو مدريد على أرضه صفر-3 في الدوري المحلي.

لكن ظروف النادي الألماني الذي خرج على يد إشبيلية من الدور الثاني للدوري الأوروبي الموسم الماضي بالخسارة أمامه ذهاباً وإياباً صفر-1 و2-3، أسوأ بكثير من منافسه الإسباني إذ يقبع حالياً في ذيل ترتيب الدوري المحلي بعد خسارته مبارياته الأربع الأولى.

ومن المؤكّد أن الفريق الأخضر كان يمني النفس بأن يستهلّ عودته إلى المسابقة القارية الأم للمرة الأولى منذ 37 سنة وتحديداً منذ موسم 1977-1978 وصل حينها إلى نصف النهائي بوضع أفضل.

مان يونايتد يسجل عودته للبطولة الأم

سيسجل مانشستر يونايتد الإنكليزي عودته إلى المسابقة القارية الأم، دوري أبطال أوروبا، التي غاب عنها الموسم الماضي، عندما يواجه مضيفه «بي إس في إيندهوفن» الهولندي مساء الثلاثاء في إطار منافسات المجموعة الثانية.

وسيجمع اللقاء بين لاعب «الشياطين الحمر» الجديد ممفيس ديباي والفريق الذي تركه قبل أسابيع معدودة.

ويعود الفريقان بالذاكرة إلى موسم 2000-2001 عندما تواجها في الدور ذاته ففاز إيندهوفن ذهاباً 3-1 ويونايتد إياباً بالنتيجة ذاتها.

وتأهل إيندهوفن مباشرةً إلى دور المجموعات نتيجة تتويجه بطلاً لهولندا، فيما اضطر يونايتد الذي يشرف عليه المدرب الهولندي لويس فان غال أن يمرّ عبر الدور الفاصل حيث اكتسح كلوب بروج البلجيكي 7-1 بمجموع المباراتين.

وستكون المباراة مميزة بالنسبة لفان غال ونظيره فيليب كوكو إذ لعب الأخير تحت إشراف الأول في برشلونة والمنتخب الهولندي.

وتضم المجموعة أيضاً فولفسبورغ الألماني وسيسكا موسكو الروسي اللذين سيلتقيان على ملعب الأول في مباراة مميزة أيضاً لأن الأول بدأ مشاركته الوحيدة السابقة في المسابقة القارية الأم عام 2009 ضد الفريق الروسي بالذات.

والتقى الفريقان في دور المجموعات أيضاً حيث خرج فولفسبورغ حينها فائزاً 3-1 بفضل ثلاثية للبرازيلي غرافيتي ثم خسر إياباً 1-2 وفشل بعد ذلك في التأهل إلى الدور الثاني.

الملكي وأمراء باريس يبحثان عن انطلاقة قوية

يدشّن فريقا باريس سان جيرمان الفرنسي وريال مدريد الإسباني مسيرتهما في دوري الأبطال باختبارين في المتناول أمام مالمو السويدي وشاختار الأوكراني.

تبدو الأمور مهيأة لسيطرة مبكرة لفريقي ريال مدريد الإسباني وباريس سان جريمان الفرنسي على المجموعة الأولى، عندما يواجه الأول على ملعبه شاختار دونيتسك الأوكراني ويستضيف الثاني مالمو السويدي في افتتاح الجولة الأولى من دور المجموعات ضمن النسخة الجديدة من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

رحلة اللقب الحادي عشر

من جهة أخرى، يبدأ الفريق الملكي رحلته نحو اللقب الحادي عشر من معقله «سانتياغو برنابيو» بلقاء شاختار دانييتسك الأوكراني في أول مواجهة مع الأخير.

ويدخل ريال بقيادة مدربه رافايل بينيتيز إلى هذه المباراة بمعنويات مرتفعة جداً بعد فوزه الكاسح على إسبانيول 6-صفر السبت في الدوري المحلي، بينها خماسية لنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي أصبح أفضل هداف في تاريخ النادي الملكي على حساب راؤول غونزاليس.

ويخوض شاختار الذي توج بلقب الدوري المحلي 5 مرات متتالية قبل أن يتنازل عنه الموسم الماضي لمصلحة دينامو كييف، مشاركته الحادية عشرة في دور المجموعات بعد تخلصه من فنربغشه التركي في الدور التمهيدي ورابيد فيينا النمساوي في الدور الفاصل.

وعلى رغم أن ريال مدريد لم يواجه الفريق الأوكراني من قبل، إلا أن العديد من لاعبيه سبق وواجهوا منتخب أوكرانيا وأحرزوا أهدافاً في مرمى حارس شاختار الحالي آندري بياتوف، لعب أبرزهم الكرواتي لوكا مودريتش الذي دكّ مرمى الحارس الأوكراني بهدفين في مباراة كرواتيا وأوكرانيا التي أقيمت في حزيران 2009 في تصفيات مونديال 2010.

وسبق لكريم بنزيمه أيضاً مواجهة الحارس الأوكراني وذلك في إياب الدور الحاسم المؤهلة لمونديال 2014 ووقتها أحرز بنزيمة الهدف الثاني في المباراة التي انتهت بفوز الديوك بثلاثة أهداف من دون رد.

ويغيب عن ريال مدريد في اللقاء صانع ألعاب الكولومبي خاميس رودريغيز، إضافة إلى الظهير الأيمن البرازيلي دانيلو، فيما تبدو صفوف الفريق الأوكراني مكتملة قبل موقعة مساء اليوم.

الأمراء يتأهّبون

من جانب آخر، يبدأ باريس سان جيرمان مشواره من معقله ضد مالمو السويدي، وصيف 1979، في مواجهة مميزة لمهاجمه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الذي سيلتقي فريق مسقط رأسه الذي بدأ معه مشواره الكروي عام 1999.

ويأمل سان جرمان الذي أراح إبراهيموفيتش في لقائه الأخير مع بوردو 2-2 ، أن يعاود تألقه القاري على ملعبه حيث حافظ على سجله الخالي من الهزائم في 33 مباراة متتالية قبل أن يسقط الموسم الماضي أمام برشلونة في الدور ربع النهائي الذي انتهى مشواره عنده للمرة الثالثة على التوالي.

وباستثناء غياب المدافع الإيفواري سيرج أوريه عن صفوف باريس سان جيرمان للإيقاف فإن صفوف أمراء باريس تبدو مكتملة وعلى أتم استعداد لتسجيل انطلاقة قوية للفريق في المجموعة الأولى.

أتلتيكو يصطدم بفارس الأناضول

يسافر الروخي بلانكوس إلى تركيا في مهمة محفوفة بالمخاطر وذلك عندما يقابل غالطة سراي. ويحلّ أتلتيكو مدريد وصيف بطل الموسم قبل الماضي ضيفاً على غالطة سراي بطل تركيا في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة ضمن دور مجموعات مسابقة دوري الأبطال.

ويملك البطل التركي في صفوفه العديد من مفاتيح اللعب القادرة على صناعة الفارق في صفوفه، لعلّ أهمهم مهندس خط الوسط الهولندي ويسلي سنايدر والوافد الجديد الألماني لوكاس بودولسكي.

ويتجدّد أمل فريق المدرب الأرجنتيني دييغو سيموني في تحقيق نتائج إيجابية في أمجد الكؤوس مستغلاً وقوعه في مجموعة متوسطة يستطيع أن يكون بطلها ولكن عليه التركيز وتحقيق أفضل النتائج داخل وخارج الديار.

وتلقى الروخي بلانكوس الخسارة على أرضه في المرحلة الثالثة من الدوري الإسباني أمام برشلونة حامل اللقب 0-2 ولكن أبلى بلاء حسناً في المرحلتين الأولى والثانية فحقق الانتصار مرتين ولم يدخل مرماه أي هدف حتى مباراة الفريق الكاتالوني.

وفي ما يلي بعض من الأرقام قبل المباراة بين غالطة سراي وأتلتيكو مدريد:

– هذه خامس مرة يلتقي فيها الفريقان في المنافسات الأوروبية لم يفز غالطة سراي على أتلتيكو مدريد من قبل تعادل 2 خسر 2 .

– فاز أتلتيكو في آخر زيارتين له إلى غالطة سراي في المنافسات الأوروبية.

– يشارك غالطة سراي للمرة الـ14 له في دوري الأبطال الأكثر بين الفرق التركية. أفضل وصول له في المنافسة كان في موسمي 2000-2001 و2012-2013 عندما ووصل إلى ربع النهائي.

– خسر غالطة سراي في آخر 5 مباريات لعبها في دوري الأبطال لم يخسر في 6 مباريات متتالية في المنافسة من قبل.

– لم يفز غالطة سراي في آخر 8 مباريات لعبها في دوري الأبطال تعادل 2 خسر 6 آخر فوز له كان في كانون الأول 2013 على يوفنتوس 1-0 .

– لم يسجل غالطة سراي أكثر من هدف واحد في المباراة في آخر 11 مباراة لعبها في دوري الأبطال.

– يشارك أتلتيكو مدريد في دوري الأبطال للمرة السادسة أفضل نتيجة له هو وصوله إلى المباراة النهائية في موسم 2013- 2014 لكنه خسر أمام غريمه المحلي ريال مدريد.

– خسر أتلتيكو مدريد 4 مرات فقط في 23 مباراة في دوري الأبطال منذ عودته إلى المنافسة في 2013-2014.

– شهدت آخر 5 مباريات لعبها أتلتيكو مدريد في دوري الأبطال تسجيل 3 أهداف فقط 1 له 2 عليه .

الأرقام تتحدث

واجه ريال مدريد الأندية الأوكرانية في السابق في 8 مباريات لعبها ضمن المسابقة نفسها. فاز في 3 وتعادل في 4 .

في آخر 13 مباراة خاضها ريال مدريد في دور المجموعات فاز الفريق الملكي في 12 مباراة وتعادل في واحدة فقط.

تمكن الملكي من إحراز أهداف في آخر 38 مباراة لعبها في دور المجموعات في دوري الأبطال آخر فريق حافظ على نظافة شباكه أمام ريال مدريد هو يوفنتوس في تشرين الثاني 2008 0-2 .

سجل كريستيانو رونالدو 62 هدفاً في 63 مباراة لعبها في دوري الأبطال مع ريال مدريد، علماً بأنه متعادل حالياً مع ليونيل ميسي كصاحب أكبر عدد من الأهداف في تاريخ المنافسة 77 هدفاً .

يحمل كريستيانو رونالدو أيضاً الرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف في موسم واحد في دوري الأبطال 17 في موسم 2013/2014 .

فاز شختار في 4 مباريات فقط من آخر 17 لعبها في دوري الأبطال مقابل 7 تعادلات و6 خسائر.

حقائق لافتة

لعب سان جيرمان أمام فرق سويدية 4 مرات في دوري أبطال أوروبا ولم يخسر في أي مباراة منها إذ فاز في 3 مواجهات وتعادل في واحدة.

حافظ مالمو على نظافة شباكه في 3 مباريات متتالية لعبها أمام فرق فرنسية في المنافسات الأوروبية بعد أن فاز في مباراتين وتعادل في واحدة.

يشارك أمراء باريس للمرة الثامنة له في دوري الأبطال وللمرة الرابعة له على التوالي.

فشل سان جيرمان في الفوز في آخر 5 مباريات لعبها في دوري الأبطال تعادل 2 خسارة 3 .

فشل الباريسيون في التسجيل مرتين فقط في آخر 28 مباراة لعبوها في دوري الأبطال أمام تشلسي في نيسان 2014 وأمام برشلونة في نيسان 2015 .

سجل زلاتان إبراهيموفيتش 43 هدفاً في دوري الأبطال.

يخوض مالمو ثاني مشاركة له في دور المجموعات في دوري الأبطال وهي المشاركة الثانية له على التوالي بعد مشاركته الأولى في تاريخه في المنافسة الموسم الماضي.

خسر مالمو في 5 من المباريات الست التي لعبها في دور المجموعات الموسم الماضي فاز في أرضه على أولمبياكوس 2-0 في المباراة المتبقية .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى