أخيرة

هل أصبح فيروس كورونا خطراً عالمياً داهماً؟

بعد تصريح الرئيس الصيني شي جين بينغ أمس، أن الصين تواجه وضعاً خطيراً وفيروس كورونا ينتشر بسرعة، وانها اضطرت لعزل عشرات الملايين في المقاطعة المنكوبة، ليتم تعقيم الأجواء، يصرّح وزير الصحة الصيني، ما خياووي، أمس الأحد كذلك أن قدرة فيروس «كورونا» الجديد على الانتقال بالعدوى تزداد، وأن عدد الإصابات يمكن أن يستمرّ في الارتفاع.

وأضاف الوزير متحدثاً في مؤتمر صحافي، أن المعلومات المتوفرة عن الفيروس الجديد محدودة، وأنه من غير الواضح ما هي المخاطر الناجمة عن طفرات هذا الفيروس.

وأشار الوزير الصيني، إلى أن فترة حضانة فيروس «كورونا» يمكن أن تتراوح من يوم إلى 14 يوماً، وأن الفيروس معدٍ خلال فترة الحضانة، وهو ما لم يحدث مع متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد «سارس». وهو فيروس ظهر في الصين وقتل حوالي 800 شخص في العالم بين عامي 2002 و2003.

الصين وروسيا أعلنتا التوصل لدواء مضاد لفيروس كورونا

أعلنت السلطات الصينية أمس الأحد عن تحقيق نجاح في التوصل لدواء مضاد لفيروس كورونا المتفشي في البلاد.

ونقل موقع روسيا اليوم عن وزير لجنة الصحة الوطنية الصينية ما خياووي قوله إنه في الليلة الماضية توصل مركز سي دي سي وهو مركز أبحاث في بكين إلى نجاح معين لمواجهة هذا الفيروس.. لقد توصلنا إلى نتائج جيدة جداً خلال الليل، لكننا بحاجة إلى 24 ساعة لبعض الإجراءات قبل تطبيقه على البشر.. وقد استهلكنا من هذه الـ 24 ساعة 12 ساعة للتأكد من صحة تطبيقه كي يسمح استخدامه للبشر في حال كانت النتائج إيجابية.

إلى ذلك أعلنت السلطات الصحية في الصين أمس الأحد عن استخدام دواء مضاد لفيروس كورونا التاجي في ثلاثة مشافٍ متخصصة لعلاج المصابين بالفيروس وسط أنباء تؤكد فعاليته.

ونقلت شبكة تلفزيون الصين الدولية عن لجنة الصحة في بكين قولها في بيان إن المشافي الثلاثة الموجودة في بكين والمتخصصة بعلاج الحالات المؤكدة بفيروس كورونا تقدم للمرضى دواء يستخدم عادة لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية /اتش آي في وذلك بما يتماشى مع خطة العلاج المعتمدة في الصين للتعامل مع الفيروس وبحسب حالة المرضى.

وأعلنت رئيسة الخدمة الفيدرالية لمراقبة حماية المستهلك ورفاهيته آنا بوبوفا أن جامعتين روسيتين تعملان على تطوير لقاح ضد فيروس كورونا الجديد.

وقالت بوبوفا في لقاء مع محطة روسيا 1 «إنه يتم تطوير اللقاح في معهدين في الوقت نفسه»، مشيرة إلى أنه لا يوجد موعد محدد لإنجاز المهمة لكن الشيء الأهم اليوم هو اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية.

وأضافت بوبوفا أن بلادها تبذل كل ما في وسعها لاحتواء الفيروس ومنع انتشار الوباء في حالة اختراقه البلاد.

وتسارع انتشار حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد الذي أثار الذعر داخل الصين وتسلل إلى خارج حدودها لتسجل دول أخرى حول العالم بما فيها الولايات المتحدة واليابان وتايلاند عدداً من الإصابات الجديدة في وقت سارعت فيه بلدان كثيرة إلى اتخاذ إجراءات احترازية تأمل من خلالها درء الفيروس عن أراضيها.

بعد نجاح محاربة اليابان الأنفلونزا باليانسون.. هل ينجح بمواجهة كورونا؟

} إليكم علاجات اليانسون المدهشة..

اليانسون أحد الأعشاب الطبية المشهورة والمتداولة منذ القدم، والتي تستخدم في العديد من العلاجات الطبية، إليكم فوائد اليانسون. هو أحد الاعشاب المعمّرة التي تمّ استخدام بذورها وزيوتها العطرية منذ القدم في عالم الطب والأعشاب.

وتُعود أصول نبتة اليانسون الى منطقة البحر المتوسط. واشتهرت في منطقة النيل ولدى المصريين القدامى.

} فوائد اليانسون:

لليانسون العديد من الفوائد التي تعود على صحة الانسان وتعالج مختلف المشاكل الطبية، ونذكر من هذه الفوائد ما يلي:

1 – يعزز الجهاز الهضمي:

إن تناول اليانسون مفيد بشكل خاص للجهاز الهضميّ، لا سيما في النواحي التالية:

تعزيز عملية لهضم: يساهم تناول اليانسون في تعزيز عملية الهضم وتليين المعدة، وكان يستخدم مغلي بذور اليانسون منذ القدم بعد تناول وجبة دسمة للمساعدة على الهضم.

يعالج الإمساك: لليانسون وزيته خصائص مليّنة، فهو مسهّل طبيعي يساهم في علاج الامساك والوقاية منه، كما ويساعد في علاج عسر الهضم والتخلص من نفخة البطن.

طارد للغازات: ومن المعروف أن عدم معالجة مشكلة الغازات سيساهم في تطوير أمراض على المدى البعيد مثل: الام المعدة، ألم حاد في الصدر، تشنّج العضلات وآلام المفاصل والروماتيزم.

2 – تعزيز الشهية:

تناول اليانسون قد يكون معززاً للشهية عن طريق تحفيزه لإفراز الانزيمات الهاضمة في المعدة مما يساعد في تعزيز عملية الهضم والشهية.

3 – تعزيز صحة الجهاز التنفسي:

وجد بأن شرب اليانسون يعتبر مساعداً في علاج الربو والمشاكل التنفسية المختلفة، وهو يساعد في تقليل الاحتقان في المجاري التنفسية، وعلاج التهابات الشعب الهوائيّة.

وبالتالي فهو ذو تأثيرات مضادة لنزلات البرد والبلغم والسعال.

4- مضاد للالتهابات والروماتيزم:

وجدت لليانسون خصائص مضادة للالتهابات المختلفة في الجسم وخاصة التهاب المفاصل وآلام الروماتيزم عن طريق تنشيط الدورة الدموية.

5 – مطهر وقاتل للحشرات:

يحوي اليانسون وزيت اليانسون العطري على مواد ذات خصائص مطهّرة ويمكن استخدامها لتطهير الجروح مما يمنع تسمّمها أو التهابها، كما وتساعد في تسريع عملية الشفاء.

وقدرته على قتل بعض أنواع الحشرات مثل القمل بمجرد دهنه على فروة الرأس  والصدفية، والجرب.

6 – معالجة التشنجات والتقلصات:

إن تناول اليانسون في بعض الحالات الصحية مثل القولون العصبي أو الصرع أو السعال والتي تنتج عنها الإصابة بتشنجات وتقلصات وآلام عصبية وإسهال أو سعال يساعد في تخفيف هذه الأعراض باسترخاء العضلات والأعصاب والأوعية الدموية المسؤولة عن هذه التشنجات.

7 – تسكين الألم والمساعدة على الاسترخاء:

وجد أن لليانسون خصائص مسكّنة ومهدّئة للأعصاب تزيل التوتر والقلق وأي آلام عصبية، كما ويحارب الاكتئاب والإجهاد والغضب.

ودهن زيت اليانسون على الجبهة قد يساهم في علاج آلام الرأس والصداع.

8 – علاج اضطرابات النوم:

نتيجة للآثار المهدّئة والمسكّنة التي يحملها اليانسون ودوره في المساعدة على الاسترخاء فإنه يُعتبر معالجاً لمشاكل واضطرابات النوم ومساعداً في علاج الارق.

إلا أن تناوله بجرعات كبيرة قد يؤثر سلباً ويعمل كمادة مخدّرة، بينما شربه بكمية قليلة قد يساهم في أن يكون منبّهاً للأعصاب، لذا فالأفضل الاعتدال في شربه عند قصد معالجة مشاكل اضطرابات النوم والارق.

9 – فوائد اليانسون للأطفال

إن إعطاء اليانسون للطفل بكميات معقولة يساعد في تهدئة معدته وعلاج بعض المشاكل الهضمية والتنفسية، وهو طارد للغازات.

لكن قد يستوجب الحذر عند إعطائه لا سيما بأنه الى الآن لم توجد دراسات تبين مدى الكمية المسموحة بشكل خاص للأطفال منه.

10 – علاج مشاكل الدورة الشهرية وآلامها:

بما أن اليانسون يتصرّف كهرمون الأستروجين في الجسم فقد يكون مفيداً في علاج الام الدورة الشهرية والتخفيف من اعراضها ومن التقلصات والانقباضات الناتجة عنها.

11 – فوائد اليانسون للرضاعة والحمل:

قد يوصي بعض الاطباء ومختصّو العلاج الطبيعي بتناول اليانسون كوسيلة لزيادة إدرار حليب الثدي عند المرضعة، وبكونه طارداً للغازات وسيساهم في إراحة الأمعاء وتهدئتها.

كما ويُساعد على الاسترخاء وزيادة التوتر والقلق لدى المرضعة مما قد يعزّز من عملية الرضاعة الطبيعية.

أما بالنسبة للحامل فقد يُنصح بتناول اليانسون فقط في الفترة الأخيرة من الحمل وخلال عملية الولادة بما أنه مسهّل للانقباضات ومساعد على الولادة.

} الجرعة الموصى بها:

لا توجد دراسات سريرية واضحة تحدد الكمية المسموحة من اليانسون يومياً.

الا أن بعض التوجيهات  بينت أنه وفي حالة عسر الهضم ينصح بتناول 0.5- 3غم من بذور اليانسون أو 0.1-0.3 مل من زيته العطري.

} آثار جانبية:

يعتبر اليانسون بشكل عام آمن لاستخدام البالغين عندما يتم تناوله عن طريق الفم وبكميات معتدلة وضمن الموصى به. الا أنه قد لا ينصح بتناوله لبعض الحالات الخاصة، مثل:

الحساسية الغذائية: قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية لليانسون ونباتات تنتمي لنفس عائلته كالكرفس والشمر والشبت والكزبرة.

الحساسية لهرمون الأستروجين: لا ينصح بتناول اليانسون في بعض الحالات الصحية التي قد تتحسّس من هرمون الاستروجين كآلية عمل حبوب منع الحمل. كما في سرطان الثدي أو سرطان الرحمK فقد يؤثر تناول اليانسون على آلية عمل بعض الأدوية المضادة للسرطان مثل دواء تاموكسيفين (Tamoxifen -Nolvadex).

الحمل والرضاعة: عادة تناول اليانسون باعتدال لن يكون مضراً أبداً للحامل أو المرضعة لكن الزيادة عن المعدلات الآمنة هو ما لم يثبت تأثيره خلال فترة الحمل أو الرضاعة.

 الأطفال: عادة ما يكون تناول اليانسون عن طريق الفم آمناً للأطفال، إلا أنه الى الآن لم تتوافر معلومات كافية حول الجرعة الآمنة للأطفال.

} القيمة الغذائية لليانسون:

يعتبر اليانسون شحيحاً في السعرات الحرارية وفقيراً بالبروتينات والدهون.

الا أنه عالي القيمة بالعديد من الفيتامينات والمعادن المنوّعة مثل: الفوسفور والكالسيوم والحديد والزنك، والمغنيسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة الى كل من فيتامين C، وفيتامين A، والقليل من الفوليت.

} القيمة الغذائية التي تحويها ملعقة كبيرة  من اليانسون ( 6غم) من العناصر الأساسية:

السعرات الحرارية

 

22 سعرة حرارية

 

الكربوهيدرات

 

3 غم

 

البروتينات

 

1 غم

 

الدهون

 

1 غم

 

الألياف الغذائية

 

1 غم

 

الكولسترول

 

0 ملغم

 

الصوديوم

 

1 ملغم

 

 

                (موقع ويب طب)

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى