الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أعلن سفير دولة فلسطين في القاهرة، مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح أن دولة فلسطين طلبت رسمياً عقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، بحضور رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، لبحث سبل مواجهة ما يُسمّى بـ»صفقة القرن»، المقرر إعلانُها.

وأوضح السفير اللوح، أن الاجتماع المقرّر عقده السبت المقبل يأتي في وقت بالغ الأهمية، يتطلب موقفاً عربياً موحدّاً، لمواجهة كافة مخططات تغييب القضية الوطنية الفلسطينية، والقضاء على مبدأ حلّ الدولتين، وفرص إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الكاملة على أرض دولة فلسطين التي احتلت عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، التي أقرّتها الاتفاقيات والمواثيق وقرارات الشرعية الدولية.

 

الكويت

{ أكد عضو الشعبة البرلمانية الكويتية النائب عودة الرويعي، أمس، موقف الكويت المبدئي الثابت والداعم للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية المختلفة قائلاً: إنها «قضية العرب والمسلمين الجوهرية وكل ما غيرها قضايا جانبية».

جاءت تصريحات الرويعي على  هامش مشاركته  في الاجتماع الـ10 للجنة فلسطين الدائمة التابعة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي والمنعقد على هامش اجتماعات الدورة الـ15 لمؤتمر الاتحاد في بوركينا فاسو.

وقال الرويعي: إن الاجتماع بحث الجهود المبذولة بشأن القضية الفلسطينية ودور الكويت الراسخ في هذه القضية لكونها قضية تاريخية وجوهرية.

{ أدان الاتحاد العام للصحافيين العرب، بكل قوة، مشروع «صفقة القرن».

وقال الاتحاد في بيان له، أمس، إن هذه «الصفقة» تم وضعها بمعزل عن المجتمع الدولي ومبادئ الأمم المتحدة وقراراتها ذات الصلة، وهي بذلك تفتح صفحة جديدة في سجل تمرّد سياسات الدول الكبرى على المواثيق الدولية وخروجها السافر على هذه المواثيق.

 

الشام

{ باشرت الكوادر الفنية في وزارة النفط بتقييم الأضرار الناجمة عن الاستهداف الإرهابي بعبوات ناسفة لمرابط النفط في بانياس وبدأت بعمليات الإصلاح لإعادتها للخدمة.

وكانت وزارة النفط أعلنت أول أمس، أن الإرهابيين والمحور الداعم لهم استهدفوا مجدداً قطاع النفط في سورية بضرب المرابط البحريّة في بانياس من خلال زرع عبوات ناسفة بواسطة ضفادع بشرية.

{ أعلنت وزارة الزراعة أن الإيرادات التي حققتها مديرية الدواء البيطريّ خلال عام 2019 لمصلحة الخزينة المركزية بلغت 98225387 ليرة بزيادة 8ر88 بالمئة عن إيرادات عام 2018، وذلك لقاء جملة من الخدمات التي قدّمتها للمواطنين المشتغلين في قطاع الدواء البيطري.

 

العراق

{ أصدر المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، أمس، توضيحاً حول تعيين (محمد رجب الكبيسي) عضواً أصلياًفي المحكمة الاتحادية.

{ اعتبر رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اختيار حكومة جديدة قوية ومدعومة من القوى السياسية تكون قادرة على تلبية المطالب تأتي كخطوة مهمة لحل الأزمة الراهنة في البلاد، فيما أشار إلى أن قطع الطرق وتعطيل الدوام يضرّ بالمصلحة العامة ويسيء للمتظاهرين.

وقال الحلبوسي في تصريح صحافي، إن «القوى السياسيّة مدعوّة للتعاون بملف تشكيل الحكومة، والإسراع باختيار مرشح يتوافق مع تطلعات أبناء الشعب العراقي»، مبيناً أن «اختيار حكومة جديدة قويّة مدعومة من القوى السياسيةعلى أن تضع رؤية استراتيجية واضحة لتنفيذ الخطوات الإصلاحية، وتكون قادرة على تلبية المطالبتأتي كخطوة مهمة لحل الأزمة الراهنة في البلاد».

 

الأردن

{ أكد الملك عبدالله الثاني أهمية أن يكون هناك تعاون مع أبناء وادي عربة في ما يتعلق بالاستثمارات التي ستُقام في المنطقة، وتعود بالفائدة عليهم بشكل مباشر.

جاء ذلك، خلال اجتماع الملك مع رئيس وأعضاء شركة تطوير وادي عربة، وممثلين عن المجتمع المحلي في المنطقة، أمس، في إطار جولة الملك في الجنوب.

وشدّد الملك، خلال اللقاء، على أهمية وضع خطة شمولية للجنوب، بالتشاركية بين الجميع، وفق خريطة طريق واضحة.

وأشار إلى أهمية تطوير قدرات شباب وشابات منطقة وادي عربة، وتدريبهم على التكنولوجيا الحديثة، ليكونوا جاهزين وقادرين على الاستفادة من الاستثمارات التي ستقام في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى