أخيرة

الطقس اليوم غائم وارتفاع حرارة ومطر ورياح وثلوج وصقيع ليلاً على الـ 1000م.

توقّعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس في لبنان اليوم الثلاثاء غائماً جزئياً مع ارتفاع ملموس بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، يتحوّل تدريجاً عند الظهر الى غائم مع رياح ناشــطة تتســاقط أمطار متفرقة تشتدّ خلال الليل مع احتمال حدوث برق ورعد، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1000 متر وما دون في المناطق الشمالية والداخلية.

نحذّر من خطر تكوّن الجليد والانزلاقات على الطرق التي تعلو 800 متر بخاصة في ساعات الصباح الأولى.

–  الحال العامة: ينحسر المنخفض الجوي «KARIM» تدريجاً عن الحوض الشرقي للمتوسط، لكن يبقى تأثير الكتل الهوائية الباردة والتي تؤدي الى طقس متقلب حتى ليل الأربعاء ثم يتحوّل الى مستقر.

ويتوقع أن يكون الطقس المتوقع في لبنان غداً الأربعاء غائماً إجمالاً مع ارتفاع إضافي بدرجات الحرارة وأمطار متفرقة تكون غزيرة أحياناً مع احتمال حدوث برق ورعد، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1200 متر وما فوق، يتحسّن الطقس خلال الليل. نحذّر من خطر تكون الجليد على الطرق التي تعلو 1000 متر بخاصة خلال الليل وساعات الصباح الأولى.

–  درجات الحرارة المتوقعة تتراوح على الساحل من 3 الى 15 درجة، فوق الجبال من 4 تحت الصفر الى 7 درجات، في الداخل من 5 تحت الصفر الى 9 درجات.

–  الرياح السطحية: شمالية غربية نهاراً شمالية شرقية ليلا، سرعتها من 15 الى 35 كلم/س.

–  الانقشاع: جيد على الساحل يسوء على المرتفعات بسبب الضباب.

–  الرطوبة النسبية على الساحل: بين 50 و75 في المئة.

–  حال البحر: مائج.

حرارة سطح الماء: 16 درجة.

الضغط الجوي: 768 ملم زئبق.

سورية

وتتأثر الجمهورية العربية السورية بكتلة هوائيّة قطبية شديدة البرودة مرافقة للمنخفض القطبيّ الذي أثر على البلاد منذ أيام عدة وتبقى درجات الحرارة أدنى من معدلاتها بنحو 6 إلى 9 درجات مئوية.

وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرتها أن تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلاً اليوم مع بقائها أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 7 درجات مئوية نهاراً كما تضعف حدة الصقيع ليلاً عن الليلة السابقة. وبدءاً من ساعات بعد الظهر والمساء تتأثر الجمهورية بامتداد منخفض جوي متوسطي يؤدي إلى هطولات خفيفة إلى متوسطة بشكل عام تكون في بدايتها هطولات ثلجية تشمل أغلب المناطق مع هطولات مطرية غزيرة نسبياً على المناطق الساحلية.

وأوضح الراصد الجوي ماهر مرهج في تصريح لسانا أن الليلة السابقة كانت الأبرد هذا الموسم، حيث سجلت درجات الحرارة أدنى معدلاتها إلى ما دون الصفر بجميع المناطق ما عدا الشريط الساحلي.

وبلغت درجات الحرارة بحسب مرهج معدلات منخفضة جداً، حيث تدنت في بعض المحطات الجبلية إلى ناقص 11 ، حيث تسجل درجات الحرارة دون الصفر مئوية في معظم المناطق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى