الوطن

استقبل شريم وخوري ووفداً بريطانياً دياب: فساد أخلاقيّ تمدّد إلى تزوير مستند عن أوضاع ماليّة غير صحيحة

كشف رئيس الحكومة حسان دياب عن تزوير مستند عن قرار مزعوم بتخفيض رواتب الموظفين وعن أوضاع مالية غير صحيحة.

وقال المكتب الإعلامي لدياب في بيان أمس، «تصرّ بعض الجهات على ممارسة الفساد الأخلاقي الذي يشكل أساس الفساد السياسي والمالي، ولجأت هذه الجهات خلال الأسابيع الماضية إلى تزوير الحقائق وترويج الشائعات والتحريض وتشويه الوقائع. لكن خطرها تمدّد إلى تزوير مستند عن قرار مزعوم بتخفيض رواتب الموظفين وعن أوضاع مالية غير صحيحة، وتم تذييلها بتواقيع مصورة من مستندات رسمية، ما يجعل هذا المستند تزويراً جنائياً.

وأحال رئيس مجلس الوزراء إلى مدّعي عام التمييز القاضي غسان عويدات هذا المستند المزوّر لملاحقة المزوّرين الذين يعبثون بالاستقرار الوطني».

على صعيد آخر، عمّم دياب على كل الإدارات العامة عن كيفية إيداع الملفات رئاسة مجلس الوزراء، موضحاً أنه «نظراً لكون الملفات التي ترد إليها في الغالب غير مكتملة ما يؤخّر عرضها على مجلس الوزراء، ما يؤدي بالنتيجة إلى إضاعة الوقت والجهد من دون طائل، وهو فضلاً عن ذلك يلقي على عاتق رئاسة مجلس الوزراء مهام هي بالأصل من مسؤولية الإدارة، وإن عدم التزام الإدارات بالأصول غالباً ما ينعكس سلباً على مضمون القرارات التي تصدر عن مجلس الوزراء لا سيما عندما تصدر مشروطة بالأخذ برأي الإدارات المعنية والهيئات الرقابية وتصبح المسألة اكثر دقة عندما تأتي هذه الآراء غير متطابقة».

وطلب دياب في التعميم من الأمانة العامة لمجلس الوزراء إعادة أي ملف يخالف مضمون هذا التعميم إلى مرجعه.

وفي نشاطه، عرض دياب في السراي مع وزيرة المهجرين غادة شريم، ورئيس الصندوق المركزي للمهجرين نقولا الهبر، لشؤون الوزارة.

بعد الاجتماع قالت شريم «استعرضنا الأموال المرصودة للصندوق ونعمل على خطوات إيجابية ستلمسونها قريباً على الأرض». وأشارت إلى أن «التوجّه العام هو لإقفال الوزارة».

واستقبل دياب، الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني السوري نصري خوري الذي أوضح أنه هنأ دياب على نيله الثقة «ووضعت بين يديه تقريراً مفصلاً عن الأمور التي تحتاج إلى متابعة في العلاقات اللبنانية السورية انطلاقاً من المعاهدة ومن الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين. وتداولنا في الأمور الملحة التي سيصار إلى معالجتها، وسنتابع الاتصالات بين الجانبين من أجل ايجاد الحلول المناسبة لبعض الأمور».

 وأمل في «أن نتمكن في المراحل المقبلة من إعادة تفعيل العلاقات بين البلدين».

والتقى دياب السفير البريطاني كريس رامبلينغ على رأس وفد ضم: الخبير الاقتصادي في وزارة الخارجية البريطانية كومار ليار، نائب وزير التنمية الدولية البريطانية نيك ليا، بحضور رئيس الفريق الاقتصادي في وزارة التنمية أليكس ريد وجرى عرض الأوضاع الإقتصادية في لبنان.

والتقى رئيس الحكومة سفير لبنان في واشنطن غابي عيسى، بحضور المستشار خضر طالب، وجرى عرض للعلاقات اللبنانية – الأميركية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى