اقتصاد

لويس لحود عرض والحرك وضع القطاع الزراعيّ في البترون: لخفض كلفة الإنتاج وتحسين النوعيّة

 

أكد المدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود أن برامج الامن الغذائي تقضي بالتواصل مع الجميع، بهدف استثمار جيد للأراضي الزراعية وخفض كلفة الإنتاج وتحسين النوعيّة وتأمين الاسواق والغذاء، وفي الوقت نفسه تأمين فرص عمل للشباب وللمرأة في المناطق الريفية في سبيل تأمين التنمية الريفية المستدامة.

وكان لحود عقد اجتماعاً في بلدية البترون ضمّ رئيس اتحاد بلديات منطقة البترون مرسيلينو الحرك ونائبه نصر فرح، رؤساء بلديات بترونية، رئيس رابطة مخاتير منطقة البترون جاك يعقوب، عدد من المخاتير، رؤساء وممثلي تعاونيات زراعية وصيادي أسماك، رئيس مصلحة الزراعة في الشمال الدكتور إقبال زيادة، رئيسة دائرة التنمية الريفية في الشمال المهندسة رانيا وردان، رئيس المركز الزراعي في البترون المهندس داني باسيل.

ونقل لحود تحيات وزير الزراعة عباس مرتضى واهتمامه بموضوع المزارعين في كل المناطق اللبنانية وبتنفيذ خطة الأمن الغذائي، التي وضعتها الوزارة، حيث تم تشكيل لجنة برئاسة المدير العام للعمل على تأمين الغذاء والتعاون بين الإدارات الرسمية والبلديات ووزارة الزراعة، لمواكبة الأزمة الاقتصاديّة التي يمر فيها لبنان.

وعرض لحود تفاصيل عمل وزارة الزراعة المتعلق بالأمن الغذائيّ، خصوصاً في منطقة البترون عبر المركز الزراعي في المنطقة ومصلحة الزراعة في الشمال. وتخلل الاجتماع تشكيل لجنة مصغّرة تمثل الهيئات المحلية والبلديات والمخاتير والتعاونيات الزراعية والبلديات في قضاء البترون على أن تعمل هذه اللجنة على وضع رؤية وخريطة الطريق عن الأمن الغذائي في منطقة البترون خلال 15 يوماً.

وكان الحرك أكد “الاستعداد التام للتعاون مع وزارة الزراعة”. وعلق “أهمية كبرى على مشاريع استصلاح الأراضي واستثمارها”. وشدّد على “ضرورة حماية الثروة البحرية ومصدر عيش الصيادين الذين يشكلون الطبقة الأفقر في لبنان”، داعياً المدير العام الى “العمل على قمع المخالفات للقوانين البحرية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى