الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أصدر رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، مرسوماً رئاسياً بإعلان حالة الطوارئ في جميع الأراضي الفلسطينية لمدة شهر، اعتباراً من تاريخ الخميس، لمواجهة فيروس كورونا.

{ قال المستشار الإعلامي لوكالة «الأونروا» عدنان أبو حسنة، إن الوكالة قررت تعطيل كافة مدارسها في قطاع غزة اليوم السبت، تماشياً مع القرار الرسمي، كإجراء احتياطي.

وأضاف أبو حسنة في اتصال مع «وفا» أنه ستتم دراسة تطورات الأوضاع، وبحث حيثيات الموضوع مع الجهات الرسمية الفلسطينية، ومنظمة الأمم المتحدة من جهة أخرى، وبناء على ذلك سنقرر استئناف الدوام كالمعتاد، أو تعطيل المدارس.

{ أطلع سفير دولة فلسطين لدى تركيا فائد مصطفى في لقاءين منفصلين عقدهما مع رئيس حزب الرفاه الجديد فاتح اربكان والوفد المرافق، ونائب رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية يافوز ديدي والوفد المرافق، على آخر التطورات السياسية والميدانية الفلسطينية، وتعزيز العلاقات الفلسطينية التركية.

ووضع السفير مصطفى خلال اللقاء الذي عقد أمس، الوفدين في صورة التطورات السياسية الأخيرة التي تمر بها المنطقة بشكل عام، والقضية الفلسطينية بوجه خاص.

وأكد موقف القيادة الفلسطينية الواضح والثابت، في رفض قرارات الإدارة الأميركية المعادية لشعبنا، و»صفقة القرن» التي تسعى الى تغيير الشرعية الدولية، والمرجعيات القانونية، والقفز عن الحلول التي تضمن حقوقنا الشرعية بإقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة.

واستعرض العلاقات التي تجمع بين البلدين، وسبل تعزيز مجالات التعاون القائمة بينهما في كافة المجالات، بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين، مثمناً الموقف التركية الثابتة رئيساً وحكومة وشعباً تجاه قضيتنا.

 

الشام

{ النهوض بواقع مهنة الصيدلة والتنسيق والتعاون بين كليات الصيدلة في الجامعات العربية من أجل تطوير المناهج الدراسيّة وإنجاز بحوث علمية مشتركة أبرز ما دعا إليه باحثون ومختصّون عرب شاركوا في المؤتمر الثاني والعشرين للجمعية العلمية لكليات الصيدلة في العالم العربيّ والذي انعقد على مدى يومين في كلية الصيدلة بجامعة دمشق.

وناقش المشاركون في المؤتمر الثاني والعشرين للجمعية العلمية لكليات الصيدلة في العالم العربي الذي بدأ فعالياته أول أمس، واختتم أمس في كلية الصيدلة بجامعة دمشق واقع التعليم الصيدلاني والبحث العلمي العربي وآخر المستجدات في مجال الصناعة الدوائية ومناهج كليات الصيدلة والأولويات الوطنية للبحث العلمي وأحدث المنتجات الصيدلانية حول عدد من الأمراض.

{ أكثر من 80 شركة محلية ودولية ووكلاء لمجموعة من الشركات والفعاليات الاقتصادية والاستثمارية عرضت منتجاتها في المعرض الدولي عمار يابلد (تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات) الذي يهدف لدعم مشاريع إعادة الإعمار في سورية.

 

العراق

{ أكد عبد الحسين الهنين مستشار رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، الجمعة، أن نسب الإنجاز بمشروع ميناء الفاو الكبير وصلت الى 30%.

وقال الهنين الذي رافق عبد المهدي بجولته في ميناء الفاو، أمس، في بيان، إن «نسب الإنجاز بمشروع ميناء الفاو الكبير وصلت الى 30 %».

 

الأردن

{ اتفقت الحكومة الأردنية وشركة «فيسبوك» على إطلاق حملة توعويّة لتوسيع انتشار المحتوى التوعوي الصادر عن وزارة الصحة حول سبل الوقاية من الفيروس والحدّ من انتشاره وتلقي الرعاية الصحية وذلك خلال الأيام المقبلة.

* دعا وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة، إلى بلورة جهد إعلامي عربي مؤثر، يهدف إلى محو الصورة النمطيّة، والتأثير في المجتمعات الغربيّة.

وأشار العضايلة إلى وجود قضايا عربيّة عادلة تستدعي القيام بهذا الجهد الإعلامي الموحّد، وفي مقدّمتها القضيّة الفلسطينيّة التي يقرأها العالم من زاوية أمن «إسرائيل»، بينما المطلوب أن نحدث تغييراً لتُقرأ من زاوية العدالة الدوليّة ورفع الظلم التاريخي الذي لحق بالفلسطينيين.

 

الكويت

أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الثقة في الحرص الحكومي على اتخاذ القرارات التي تحافظ على صحة وسلامة المواطنين دون محاباة لأحد، آملاً من مجلس الوزراء اتخاذ القرارات التي تحمي الأمن الصحي للبلاد دون تردد في اجتماعه الطارئ اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق