الوطن

بري: لجلسة حكومية إستثنائية لإعادة النظر في قضية المغتربين الراغبين بالعودة

 دعا رئيس مجلس النواب نبيه برّي الحكومة إلى عقد «جلسة إستثنائية اليوم قبل غد من أجل إعادة النظر بقضية المغتربين اللبنانيين الذين يواجهون خطر الوباء في أماكن إنتشارهم في شتى أصقاع الأرض وبعضها خال من المستشفيات ويفتقد لأبسط قواعد الرعاية الصحية».

وقال «بالأمس وكأن الحكومة قد اخترعت البارود مع أنها شكلت الشذوذ عن كل دول العالم، فكل هذه الدول تقوم بالبحث عن مواطنيها لإعادتهم إلى بلادهم، أما نحن في لبنان نسينا أن هؤلاء دفعهم إهمال الدولة أصلاً كي يتركوا لبنان ومع ذلك أغنوها بحبهم ووفائهم وعرق جبينهم وثرواتهم».

وتابع «ألم يكف محاولة تبديد ودائعهم إن لم نقل سرقتها عبر كابيتال كونترول؟ فهل الآن تجري المحاولة لتبديد جنسياتهم؟ تطلبون منهم تقديم طلبات إلى السفارات هؤلاء لا يريدون جنسية هم لبنانيون بل هم اللبنانيون. يضاف إلى ذلك، أنهم على استعداد لتحمّل كل أعباء عودتهم سواء كانت مادية او طبية وهم يرحبون أن تترافق كل طائرة مع فريق طبي لبناني يقوم بفحصهم قبل صعودهم إلى الطائرة وعند العودة يخضعون لإجراءات الوقاية في أماكن هم على استعداد لتأمينها بالإتفاق مع وزارة الصحة».

وختم «العقوق في اللغة العربية يطلق على الولد الذي يخالف والديه لكن للأسف لم نجد وطناً عاقاً بحق أبنائه كما حصل ويحصل اليوم عبر الأداء الهمايوني الذي لمسناه أمس من الحكومة، فكفى من وطننا عقوقاً بأبنائه المغتربين فهم كانوا على الدوام قرش لبنان الأبيض ليومه الأسود فالأوان قد حان لمبادلتهم بأقل واجباتكم».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى